بوتين وأردوغان يتفقان على استئناف المشاريع الإستراتيجية

زمن برس، فلسطين: اتفق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان على تطبيع العلاقات بين بلديهما، والعودة بها إلى مستوى ما قبل الأزمة التي تفجرت إثر إسقاط سلاح الجو التركي مقاتلة روسية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وقال بوتين وأردوغان في مؤتمر صحفي في مدينة سان بطرسبورغ الروسية إنه تم الاتفاق في مستهل المحادثات بينهما اليوم الثلاثاء على استئناف المشاريع الإستراتيجية بينهما، ومن بينها بناء محطة "أكويا" النووية في روسيا بواسطة شركات تركية، واستئناف مشروع خط الغاز الروسي نحو جنوب أوروبا عبر تركيا.

وأضاف بوتين أن بلاده تريد استئناف العلاقات مع تركيا "بشكل كامل"، وإنه يجري العمل على ذلك، وأضاف أنه تم خلال اللقاء مع أردوغان رسم أولى الخطوات لاستعادة المستوى الذي كانت عليه العلاقات بين البلدين قبل الأزمة الأخيرة.

وأشار إلى أن روسيا سترفع القيود عن الواردات الزراعية من تركيا، وعن شركات البناء التركية، فضلا عن استئناف الرحلات السياحية الروسية نحو تركيا، وفقا لما أفادت "الجزيرة".

وقال الرئيس الروسي إن عودة العلاقات التجارية إلى مستواها السابق تتطلب بعض الوقت حيث إنها انخفضت في الأشهر الماضية باكثر من 40%. وأضاف أن محادثات تفصيلية بين الجانبين الروسي والتركي بشأن تطبيع العلاقات التجارية ستعقد لاحقا.

وبشأن الأزمة السورية، ذكر بوتين أن لدى روسيا وتركيا هدفا مشتركا يتمثل في تسوية الأزمة، مضيفا أن مناقشة هذه القضية سيتم بعد المؤتمر الصحفي الذي عقد ظهر اليوم. وتابع أنه سيتم البحث عن "حلول ترضي الجميع".

من جهته قال أردوغان في المؤتمر الصحفي إن المحادثات مع روسيا ستدفع بالبلدين إلى الأمام، وتحسن العلاقات بينهما، مشيرا إلى أن زيارته لروسيا هي الأولى للخارج بعد الانقلاب الفاشل منتصف يوليو/تموز الماضي.

وأضاف أن هناك إرادة سياسية لرفع مستوى العلاقات بين البلدين إلى أعلى مما كانت عليه قبل الأزمة الأخيرة. وأشار في هذا السياق إلى أن مفاوضات اليوم أفضت لاتفاق على استئاف الرحلات السياحية الروسية، وإلغاء العقوبات على المواد الزراعية التي تستوردها روسيا من تركيا.

كما قال إنه تم الاتفاق على تطوير التعاون في مجالات الدفاع والصناعة والطاقة النووية, مشيرا إلى المحطة النووية التي ستبنيها شركات تركية في روسيا. وأكد الرئيس التركي أن العلاقات بين البلدين باتت مستقرة أكثر من أي وقت مضى.

حرره: 
د.ز