هآرتس: إسرائيل لن ترفض إقامة جسر الملك سليمان

زمن برس، فلسطين: قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية إن فكرة إنشاء جسر يربط مصر بالمملكة العربية السعودية كانت مطروحة منذ عام 1988، لكنها لم تُنفذ لأسباب سياسية من بينها تحفظ إسرائيل.

ونقلت الصحيفة عن خبير الشئون المصرية بجامعة بن- جوريون يورام ميتال، أن اليوم، وبعد التغيرات الكثيرة التي طرأت على الأوضاع السياسية بالمنطقة، وتقارب مصر من السعودية، فلن يكون لدى إسرائيل سبب للاعتراض على المشروع.

وأضاف ميتال أنه وبعيدا عن الأهمية الاقتصادية لزيارة الملك سلمان لمصر، فإن هذه الزيارة تنطوي على الكثير من التبعات السياسية، أهمها محاولة الرياض تقريب القاهرة للمحور السعودي في كل ما يتعلق بالصراع مع إيران لاسيما على الجبهتين السورية واليمنية.

واعتبرت “هآرتس" أن "الوضع الاقتصادي المتدهور في مصر أضر بشدة استقلالها السياسي" مشيرة إلى أن "ربطها بالسعودية ودول الخليج الغنية أدى لتأييدها إعلان حزب الله تنظيما إرهابيا".

وأشارت الصحيفة إلى أنه بالنسبة لمصر وتحديدا الرئيس السيسي، فإن "المسألة الأكثر إلحاحا هي إعادة تأهيل الاقتصاد، لذلك، الاتجاه نحو تبني سلسلة مشاريع وطنية مثل قناة السويس الجديدة، التي دشنت العام الماضي ولم تؤد بعد لزيادة الدخل، وصولا إلى الجسر الجديد".

وتابعت:”لم ينجح السيسي حقيقة في تحسين الاقتصاد المصري الذي يعتمد في الأساس على السياحة. لذلك، وبعكس الماضي، يتوقع أن يتحقق بناء الجسر".

حرره: 
د.ز