هآرتس: مصر تعارض أي تنازلات إسرائيلية لتركيا في غزة

زمن برس، فلسطين: كشفت صحيفة هآريتس العبرية، اليوم الجمعة، أن مصر طلبت من إسرائيل مؤخرا إيضاحات حول سير المحادثات التي تجريها مع تركيا بهدف التوصل إلى اتفاق مصالحة بينهما.

وقال مسؤولون إسرائيليون كبار للصحيفة إن القاهرة أعربت عن معارضتها لقيام إسرائيل بمنح أي تنازلات لتركيا في قطاع غزة.

وأضاف المسؤولون، الذين لم يتم الكشف عن أسمائهم لـ "هآرتس" أن مصر أعربت عن تحفظات إزاء منح تركيا دورا في قطاع غزة، وتساءلت عما إذا كانت إسرائيل قد التزمت بأي تخفيف للقيود في الإغلاق المفروض على قطاع غزة.

وأشار المسؤولون إلى أن ما يثير استياء مصر هو ما ذكرته تقارير إعلامية إسرائيلية وتركية بأن إسرائيل وافقت على اتخاذ خطوات هامة في تخفيف الحصار البحري المفروض على غزة.

وذكرت الصحيفة أن مسؤولي الخارجية المصري التقوا سفير إسرائيل لدى مصر حاييم كورين وسألوه عما إذا كانت هذه التقارير صحيحة، مضيفة أن القائم بالأعمال المصري المؤقت في سفارة مصر بتل أبيب سلّم رسائل مماثلة في اجتماعات مع مسؤولي وزارة الخارجية الإسرائيلية.

وقال مسؤول إسرائيلي بارز إن الأزمة بين تركيا ومصر أحد العوامل التي تجعل من الصعب التوصل إلى مصالحة بين إسرائيل وتركيا، وفق ما نقلت صحيفة رأي اليوم.

وأضاف المسؤول، الذي لم يتم ذكر اسمه، أن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو أعرب عن قلقه من أن أي تنازل يقدم لتركيا بشأن غزة لتحسين العلاقات معها، سوف يضر بالعلاقات الاستراتيجية لبلاده مع مصر.

ولفت المسؤول إلى أن مسؤولين إسرائيليين حاولوا التوسط بين تركيا ومصر لتخفيف حدة التوتر بين الدولتين وتخفيف معارضة مصر لدور تركي في غزة ولكن دون جدوى حتى الآن.

 

حرره: 
د.ز