Jump to Navigation


تركيا

أردوغان: يجب تطبيق الإعدام

زمن برس، فلسطين: أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال كلمة له اليوم الأحد، إنه يجب عدم التأخير في تطبيق عقوبة الإعدام بعد محاولة الانقلاب الفاشلة.

 

وأكد الرئيس التركي أن هناك وثائق تثبت ضلوع منظمة غولن في الانقلاب ، مضيفًا أن ستقطع خطوات مهمة في مجال مكافحة "الإرهاب" والانقلابيين.

الجزيرة تحصل على مخططات الانقلاب الفاشل في تركيا

زمن برس، فلسطين: نشرت قناة الجزيرة الفضائية عصر اليوم الأحد نسخ من مخطط عملية الانقلاب التي شهدتها تركيا للاستيلاء على السلطة فيها ليلة الجمعة/السبت وتم إفشالها.

 

وجاء في الوثائق أن منفذي الانقلاب أعدوا خطة شاملة لاعتقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال تواجده في فندق في مدينة ميرمريس التركية وتم التحرك لتنفيذ ذلك إلا أن الحرس الخاص بأردوغان أفشل العملية.

 

المتهم الرئيسي بإنقلاب تركيا يعلن براءته

زمن برس، فلسطين: نفى قائد القوات الجوية التركية السابق، الجنرال آكين أوزتورك،جميع الاتهامات الموجهة ضده بالوقوف وراء محاولة الإنقلاب الفاشلة يوم الجمعة الماضي.

 

وبين أوزتورك، وفقًا "لروسيا اليوم"، "لم أشارك في أية مرحلة من مراحل محاولة الانقلاب، التي استهدفت شعبنا والديمقراطية. وفعلت كل ما بوسعي من أجل أن تتغلب بلادنا على الحالة بأقل قدر من الأضرار".

أردوغان يدعو الجماهير للبقاء في الميادين

زمن برس، فلسطين: دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال كلمة له في تشييع بعض ضحايا الانقلاب، الأتراك إلى البقاء في الميادين وحيا وقفتهم في وجاء الانقلاب.

 

وأكد أردوغان وفقًا، لقناة الجزيرة،  أن العملية الانقلابية وجدت ردها من خلال رد الفعل الشعبي الواسع، مشيرًا إلى أن منظمة فتح الله غولن "تتساقط رويدا رويدا"، وأن الآلاف من أتباعها تم اعتقالهم.

تركيا تطرد العاروي ومساعديه

(خاص) زمن برس، فلسطين: كشف مصدر إعلامي تركي لـِ "زمن برس، بأن المخابرات التركية طردت القيادي بحركة حماس صالح العاروي واثنين من مساعديه من تركيا نهاية شهر رمضان وهو الآن موجود في قطر.

وكان قد اتهم وزير جيش الاحتلال موشيه يعلون، العاروري والمتواجد بتركيا، بالتخطيط لارتكاب هجمات ضد إهداف إسرائيلية بواسطة فلسطينيين ينتمون لحركة حماس في الضفة. 

 

الوسيط القطري في تل أبيب وقدم مقترحاً وافقت عليه حماس وتركيا

محمد مرار

(ترجمة خاصة) زمن برس، فلسطين: كشفت أذاعة "جاليه يسرائيل" أن محمد الأمعدي الوسيط القطري بين إسرائيل وحماس يتواجد الآن في تل أبيب منذ عدة أيام، ونقل عدة رسائل بين الطرفيين كان آخرها نفي حماس مسؤوليتها عن إطلاق القذيفة الصاروخية التي أطلقت من غزة وسقطت شمال النقب.

وتضمنت الرسالة أيضاً تعهد حماس باعتقال مطلقي الصاروخ الذين أكدت لاسرائيل أنهم من  المنظمات السلفية.

وبحسب الإذاعة العبرية فإن الأمعدي عقد عدة اجتماعات خلال الأيام الأخيرة باللواء يوآف مردخاي منسق أعمال الحكومة الاسرائيلية بالضفة الغربية وقطاع غزة.

ماذا قال بوتين في أول تعليق له على اغتيال سفير بلاده في تركيا؟

زمن برس، فلسطين: أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن اغتيال السفير كارلوف استفزاز يستهدف العلاقات الطيبة بين روسيا وتركيا والتسوية في سوريا.

وأعرب الرئيس بوتين عن تعازيه لذوي السفير الروسي في تركيا، أندريه كارلوف، وأمر بتخصيصه بوسام حكومي.

وأفاد الناطق الرسمي باسم الرئيس الروسي، بأن الرئيس بوتين أجرى اجتماعا مع وزير الخارجية، سيرغي لافروف، ورئيس جهاز المخابرات الخارجية، سيرغي ناريشكين، ومدير جهاز الأمن الفدرالي الروسي، ألكساندر بورتنيكوف، حيث استمع إلى تقاريرهم المفصلة حول اغتيال السفير.

محكمة تركية تسقط الدعوى ضد إسرائيليين متهمين في هجوم مرمرة

زمن برس، فلسطين: قضت محكمة الجزاء السابعة في مدينة اسطنبول، اليوم الجمعة، بإسقاط الدعوى بحق أربعة مسؤولين إسرائيليين كانوا يحاكمون غيابياً في قضية الاعتداء على سفينة "مافي مرمرة" عام 2010.

والأربعة هم: "راو جابي إشكنازي" رئيس الأركان الإسرائيلي السابق غابي اشكينازي، والقائدين السابقين لسلاحي الجو والبحرية اليعازر الفرد مارون وأفيشاي ليفي، وقائد الاستخبارات السابق عاموس يدلين.

وأفادت وكالة الأناضول أن القرار ينص أيضاً على إلغاء قرارات إلقاء القبض التي كانت قد صدرت بحق المتهمين في وقت سابق.

أول سفير لإسرائيل في تركيا منذ 2010 يصل إلى أنقرة

زمن برس، فلسطين: وصل أول سفير لإسرائيل في تركيا منذ 2010 إلى أنقرة الخميس، كما أعلن مسؤول إسرائيلي، مكرسا بذلك عملية تطبيع العلاقات بين الطرفين بعد أزمة استمرت سنوات.

وقال مسؤول إسرائيلي لوكالة فرانس برس طالبا عدم الكشف عن هويته إن ايتان نائيه وصل صباح الخميس إلى العاصمة التركية، بدون أن يوضح متى سيقدم أوراق اعتماده إلى الرئيس رجب طيب أردوغان.

وكانت إسرائيل اعلنت منتصف تشرين الثاني/ نوفمبر تسمية ايتان نائيه نائب رئيس البعثة في سفارة اسرائيل في لندن، سفيرا لها في تركيا بعد خلاف استمر ست سنوات.

مقتل ثلاثة جنود أتراك في سوريا وأنقرة تتهم النظام السوري

زمن برس، فلسطين: قتل ثلاثة جنود أتراك في شمال سوريا حيث ينفذ الجيش التركي عملية عسكرية ضد تنظيم “داعش”، في هجوم نسب أولا الى التنظيم، قبل ان يتهم الجيش التركي النظام السوري بتنفيذه عبر ضربة جوية.

وقالت رئاسة أركان الجيش في بيان على موقعها الالكتروني “في الغارة الجوية التي نقدر انها من قوات النظام السوري، قتل ثلاثة من جنودنا الابطال واصيب عشرة جنود، احدهم جروحه خطيرة”، مشيرا الى ان الغارة وقعت فجرا في منطقة الباب، وفقا لما أفادت وكالة الأنباء الرسمية.

Pages

Subscribe to تركيا
.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play