إسرائيل تعتزم بناء أكثر من 55 ألف وحدة استيطانية

إسرائيل تعتزم بناء أكثر من 55 ألف وحدة استيطانية

زمن برس، فلسطين: تعتزم سلطات الاحتلال إعادة إطلاق مخطط لبناء نحو 55 ألف وحدة استيطانيّة جديدة في مستوطنات بالضفة الغربية، وكذلك المنطقة المعروفة (أي 1) شرقيّ القدس، وفق ما أعلنته منظمة "السلام الأن" الإسرائيلية، اليوم الاثنين.

وبحسب المنظمة؛ فإن وزارة الإسكان الإسرائيلية، تسعى لبناء 55 ألفًا و548 وحدة استيطانية في الضفة الغربية، مشيرةً إلى أن منطقة "معاليه ادوميم" و"اي 1" هي من أكثر المناطق حساسية فيما يتعلق بفرص حل الدولتين، وفقًا لما أوردته وكالة (أ ب).

ويقول تقرير المنظمة إن أكثر من نصف الوحدات الاستيطانية الجديدة سيكون شرق الجدار الفاصل الذي بنته إسرائيل في الأراضي الفلسطينية.

وعقّبت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي أن "خطط إسرائيل لتوسيع مشروعها الاستيطاني الاستعماري وخنق الشعب الفلسطيني وأرضه ستقود إلى نهاية حل الدولتين".

ويعيش نحو 400 ألف مستوطن في الضفة الغربية و200 ألف آخرون شرقيّ القدس. واضطر رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتانياهو عام 2013 تحت ضغوط دولية لإلغاء أوامر بناء 1200 وحدة استيطانية في منطقة اي 1، بينما كشفت "السلام الآن" أن وزارة الإسكان قامت بعدها بتكليف مهندسين معماريين تقديم خطط جديدة.

حرره: 
م . ع