29 انتهاكاً بحق الصحفيين خلال أيار

29 انتهاكاً بحق الصحفيين خلال أيار

زمن برس، فلسطين: واصلت سلطات الاحتلال الاسرائيلي انتهاكاتها واعتداءاتها وملاحقتها للصحفيين واعتقالهم  دون تهمة او محاكمة وتجديد محاكمتهم عدة مرات، وتكميم الأفواه بهدف طمس معالم الحقيقة وكبت حرية الرأي والتعبير، حيث سجلت وحدة الرصد الميداني في التجمع الاعلامي الشبابي الفلسطيني أكثر من 19 انتهاكاً اسرائيلياً.

وتمثلت الاعتداءات الاسرائيلية خلال الشهر الماضي بالاعتداء المباشر على المصورين والصحفيين، كما حصل مع الصحفيين خلال مشاركتهم في الفعالية بمناسبة اليوم العالمي لحرية الاعلام حيث اعتدت قوات الاحتلال عليهم وأصيب كل من: زاهر أبو حسين، محمد شوشة، وعلي عبيدات بشظايا قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع.

إلى ذلك واصلت قوات الاحتلال سياسة الاعتقال بحق الصحفيين، فقد تم اعتقال الطالب بكلية الاعلام في جامعة النجاح عزت صالح الشنار خلال مداهمة منزله في قرية كفر الديك قرب مدينة سلفيت.

وحولت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، عضو الأمانة العامة لنقابة الصحافيين الصحافي عمر نزال إلى الاعتقال الإداري لمدة أربعة شهور. كما مددت اعتقال المصور الصحفي حازم ناصر من مدينة طولكرم، ثمانية أيام على ذمة التحقيق. كما ومدّدت اعتقال الصحافي الحرّ حسن الصفدي.

كما تواصل سلطات الاحتلال اعتقال الصحفية سماح دويك "25 عاماً" من القدس المحتلة، منذ 52 يوماً، بتهمة التحريض على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

فيما تستمر انتهاكات المستوطنين وسط حماية جنود الاحتلال، بحق الصحفيين الفلسطينيين، حيث تعرض الناشط الاعلامي رائد ابو ارميلة للضرب المبرح والاعتداء عليه بالأدوات الحادة خلال تواجده في منطقة شارع السهلة بمدينة الخليل، حيث أصيب بحالة إغماءـ، وتم نقله الى المستشفى في المدينة لتلقى العلاج.

وفي الوقت الذي أفرجت فيه سلطات الاحتلال عن الصحفي محمد القيق والذي خاض إضراباً مفتوحاً عن الطعام وانتصر على سجانه، لا زال يقبع 19 صحفياً فلسطينياً داخل السجون "الإسرائيلية" منهم 9 صحفيين محكومين فعلياً و5 محكومين إدارياً، و5 موقوفين بانتظار عرضهم على المحكمة.

فيما عادت الانتهاكات الداخلية الفلسطينية للتصاعد في ظل اعتقال واستدعاء عدد من الصحفيين الفلسطينيين على أيدي الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية وقطاع غزة، حيث تم رصد أكثر من 10 انتهاكات، حيث لا زالت الأجهزة الامنية (المخابرات العامة) تعتقل مراسل فضائية الأقصى بمدينة نابلس طارق أبوزيد، وفي الخليل أُعتقل الصحافي أديب الأطرش، فيما اعتقلت الاجهزة الأمنية في غزة الناشط والصحافي سعيد الطويل.

وتعرّض رئيس تحرير صحيفة "الاقتصادية" الأسبوعية الصادرة في قطاع غزة الصحافي محمد أبو جيّاب، للتهديد بالقتل خلال اتصال هاتفي، على خلفية كتاباته الصحافية.

حرره: 
م . ع