اسطنبول: الشرطة تستخدم الغاز المسيل للدموع ضد متظاهرين

 اسطنبول: الشرطة تستخدم الغاز المسيل للدموع ضد متظاهرين

زمن برس، فلسطين: استخدمت الشرطة التركية الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق متظاهرين في عيد العمال بمدينة اسطنبول اليوم الأحد، وسط ترديد المتظاهرين لهتافات "تسقط الفاشية" و"يحيا أول مايو" وذلك لدى محاولتهم السير نحو ساحة ميدان تقسيم الشهيرة في المدينة.

وكما كان الحال في الأعوام السابقة، منعت السلطات احتجاجات عيد العمال في تلك الساحة التي تم تطويقها في الساعات الأولى من الصباح.

وفرقت الشرطة مجموعة من نحو 40 متظاهرا باستخدام خراطيم المياه بالقرب من ميدان تقسيم، وهو المكان الرمزي الذي يعد محظورا في يوم عيد العمال.

وذكرت صحيفة "حريت" أن الشرطة فرقت المجموعة التي كانت متواجدة قرب أحد الفنادق القريبة من الميدان ويحملون عددا من اللافتات. وتم نشر نحو 24 ألفا و500 شرطي واستخدموا خراطيم المياه في المدينة، وفقا لوكالة الأناضول الرسمية للأنباء.

وأضافت الوكالة أنه تم اعتقال 40 شخصا على الأقل.

ودعت النقابات المتظاهرين إلى عدم الاحتشاد في ساحة تقسيم هذا العام لأسباب أمنية، ودعتهم بدلا من ذلك إلى التجمع في منطقة خارج وسط المدينة، حيث يتم السماح بالمظاهرات فيها.

وكان 34 شخصا قد قتلوا في أول أيار من عام 1977 جراء اشتباكات في ساحة تقسيم مما استدعى حظر استخدام ذلك الموقع من جانب الحركات العمالية حتى عام 2010.

حرره: 
م . ع