نتنياهو سيطالب بوتين برسم حدود سوريا وفق مصالح إسرائيل

زمن برس، فلسطين: ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أن الهدف الرئيس لزيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لموسكو الخميس القادم واجتماعه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين هو "مطالبة الروس بمراعاة مصالح إسرائيل في أية تسوية سياسية للأزمة السورية".

وأشارت صحيفة "يديعوت أحرنوت" اليوم الأحد، إلى أن نتنياهو معنى بأن يساعد بوتين إسرائيل في "رسم حدود سوريا المستقبلية بشكل يخدم المصالح الإسرائيلية".

وأشارت الصحيفة إلى أن نتنياهو معني باستغلال دور روسيا "كراعية لمفاوضات جنيف الهادفة للتوصل لحل للأزمة السورية في الدفع عن حل يضمن الخطوط الحمراء لتل أبيب في هذا الحل"، دون أن يقدم تصورات حول طابع هذه "الخطوط الحمراء.

وبحسب الصحيفة، فقد أعطى بوتين "مؤشرات تدلل على أنه مستعد لمراعاة مصالح إسرائيل في الحل المستقبلي في سوريا"، مشيرة إلى أن بوتين يرى أن وقوف "إسرائيل إلى جانبه "يعد شرطاً من شروط نجاح تدخله في سوريا والشرق الأوسط".

وكشفت الصحيفة عن الكثير من مظاهر التعاون والتنسيق السري بين الجانبين، مشيرة إلى أن جنرالات روس يزورون إسرائيل بشكل متواصل، في حين يزور جنرالات إسرائيليون موسكو.

وأفادت القناة الإسرائيلية الثانية بأن نتنياهو سيطالب بوتين بأن توظف روسيا دورها في سوريا وتمنع من تحول الجولان السوري المحتل ومنطقة جنوب سوريا إلى نقاط انطلاق لتنفيذ عمليات ضد إسرائيل.

 

حرره: 
د.ز