الحجل الأسود يستوطن مرج ابن عامر في شمال فلسطين

الحجل الأسود

زمن برس، فلسطين:رصد د. وليد الباشا مدير مركز الباشا العلمي للدراسات والأبحاث طائر الحجل الأسود أو الدراج العراقي وهو من الطيور المقيمة في غور الأردن والذي يحتاج إلى المناطق الحارة والمائية في سهول أريحا ويمتاز بألوانه الجميلة الجذابة للذكر، حيث اللون الأسود يغطي منطقة الصدر وعرف بني اللون وتعريقات ملونة على جميع الجسم.

وأضاف د. الباشا انه في شهر آذار من العام 2013 تم رصد أول زوج من هذا الطائر في منطقة مرج ابن عامر من قبل مركز الباشا العلمي للدراسات والأبحاث وبعد ذلك تم رصد هذا الطائر في المنطقة من حين إلى آخر خلال الدراسات المسحية للتنوع الحيوي التي يقوم بها المركز.

ويتابع د. الباشا أن هذا العام تم رصد أكثر من )10( أزواج في المنطقة حيث أصبح من السهل مشاهدته في السهول وسماع صوت الذكر المميز بين الأعشاب التي تعتبر منطقة الأمان له.

وأكد د. الباشا يعد هذا التسجيل بالنسبة لمراقبي الطيور من الأمور الهامة والتي يمكن أن تعود للتغيرات المناخية حيث أصبح الجو أكثر ملائمة لهذا الطائر للتكاثر. وتضع أنثى الحجل الأسود من 10 إلى 14 بيضة ما بين آذار وأيار وتحتضنها لمدة 18-19 يوم وتظهر الصغار ما بين حزيران وأكتوبر.

حرره: 
م.م