توقيع اتفاقية توأمة بين بلديتي رام الله وفلوريدا الأوروغوانية

زمن برس، فلسطين: وقعت بلدية رام الله اتفاقية توأمة وتعاون مع مدينة فلوريدا في جمهورية أوروغواي الشرقية، بهدف تعزيز مكانة مدينة رام الله عالميا وتطوير سبل التعاون  مع الدول الصديقة من خلال تبادل الخبرات بين الطواقم في مشاريع مختلفة بين البلدين تتعلق بمعالجة المياه، ومصادر الطاقة المتجددة، والتخلص السليم من النفايات، والجانب الإقتصادي، والثقافي بين البلدين وتنفيذ المشاريع المشتركة والتشبيك مع مؤسسات المدينة.

وعبر رئيس بلدية رام الله موسى حديد عن سعادته في توقيع اتفاقية توأمة وتعاون مع مدينة فلوريدا الأوروغوانية، وأهمية بناء العلاقات الخارجية مع الدول الصديقة لفلسطين على ان تعود بالفائدة للطرفين، مشيراً، الى أهمية ومركزية مدينة رام الله وخصوصيتها  في تعزيز التعددية والانفتاح والتطور، والتوسع العمراني الكبير الذي تشهده المدينة كونها تشكل المركز السياسي والاقتصادي والاجتماعي والخدماتي.

وأضاف محديد، إلى أن البلدية تتطلع إلى أن تؤسس علاقة بين البلدين تكون على أساس تبادل الخبرات والتعاون بين الطرفين لتقديم أفضل الخدمات لمواطنين مدينة رام الله، كما استعرض حديد التحديات والصعوبات التي تواجه البلدية في تطوير المدينة وتقديم خدمات للمواطنين نتيجة القيود التي يفرضها الاحتلال الإسرائيلي على عملها.

من جهته، عبر  حاكم ولاية فلوريدا كارلوس اينسيسو عن سعادته والوفد المرافق بزيارة بلدية ومدينة رام الله. مشيراً إلى عمق العلاقات الأوروغوانية التاريخية مع دولة فلسطين الصديقة، قائلاً " أن زيارتنا إلى فلسطين في غاية الأهمية كوننا نسعى إلى إقامة علاقات ثنائية جيدة، نستطيع من خلالها تبادل المشاريع والخبرات والأفكار مع مدنكم الفلسطينية ولاسيما بلدية ومدينة رام الله ".

كما  نظمت بلدية رام الله اجتماعاً التقى فيه رئيس بلدية فلوريدا والوفد المرافق له ممثلين عن المؤسسات الإقتصادية في المدينة من أجل التشبيك معهم وإطلاعهم على الأعمال المختلفة والجوانب ذات الأهتمام المشترك، وحضر الإجتماع رئيس المجلس التنسيقي للقطاع الخاص سمير زريق، والرئيس التنفيذي لهيئة تشجيع الاستثمار الفلسطينية هيثم الوحيدي، وممثلو عن غرف صناعة وتجارة محافظة رام الله والبيرة، ومركز التجارة الفلسطيني، واتحاد الصناعات. استعرض ممثلو القطاع الخاص ابرز التحديات والمعيقات التي تواجه عملهم في فلسطين، ومن بينها في الاستيراد والتصدير، وانشاء المصانع والاستثمار في المدينة بشكل خاص وفلسطين بشكل عام. إضافة إلى الإطلاع على جوانب الإقتصادية ذات الاهتمام المشترك والتي من الممكن أن تحقق استثمارات بين مدينة فلوريدا ومدينة رام الله، وتم الإتفاق على تعزيز وتنمية العلاقة الاقتصادية بين الطرفين.

في ذات السياق، أجتمع وفد فلوريدا مع بلدية رام الله لدراسة سبل التعاون بين المدينتين في مجالات نظم المعلومات الجغرافية، ومواجهة التحديات، حيث قُدم عرض عن آلية عمل هذه الدوائر والمرحل التي حققتها طواقم البلدية في هذه المجالات، أهمها، المدينة الذكية، والخدمات الالكترونية، وتطوير تطبيق متصفح خرائط المدينة للاستخدام من الاجهزة الذكية، وتطوير نظم المعلومات الجغرافية من تجهيز عدة تطبيقات تفاعلية جديدة، أهمها التي استخدمت خلال الطوارئ وتخدم كافة المؤسسات الوطنية في الاستجابة لحالات الطوارئ المختلفة.

وجاء ذلك خلال زيارة رسمية لرئيس بلدية فلوريدا الأوروغوانية، ومستشاريه الإقتصاديين والقانونيين ايرنستو لورينزو وغابرائيل جالان، وحضر توقيع الإتفاقية سفير دولة الأوروغواي لدى دولة فلسطين د. انريكي ريبيرو، وأعضاء المجلس البلدي م. كمال دعيبس، م. علاء أبو عين، وفيصل درس، ونجمة غانم، وعمر عساف، وممثلين عن مفوضية العلاقات الدولية في حركة فتح، ومدير عام البلدية أحمد أبو لبن، ومدراء الدوائر.

حرره: 
د.ز