أوغلو: السعودية أرسلت مقاتلات إلى قاعدة "انجيرليك" التركية

زمن برس، فلسطين: قال وزير الخارجية التركي مولوجد جاويش أوغلو إن الموقف التركي والسعودي متوافق منذ البداية على ضرورة العمليات العسكرية البرية ضد تنظيم داعش في سوريا، وإن هناك مقاتلات سعودية في قاعدة انجيرليك التركية.

وأكد أوغلو في مقابلة مع صحيفة "يني شفق" التركية أمس الجمعة، أن السعودية وتركيا مستعدتان لخوض الحرب البرية في أية لحظة لمحاربة تنظيم "داعش".

وحول الاتهامات التي تسوقها بعض الجهات بأن تركيا لديس لديها نية لمحاربة "داعش"، قال إن الدليل العملي الذي ينفي هذه الاتهامات هو عمل تركيا على الأرض والتجهيزات التي توفرها للدول المشاركة في التحالف الدولي.

وأشار أوغلو إلى أن السعودية أرسلت طائرات عسكرية إلى قاعدة إنجيرليك، والقوات السعودية الآن في مرحلة الإعداد والاستكشاف في القاعدة على أن يتم إرسال المزيد من المقاتلات السعودية إلى القاعدة التركية جنوب شرق البلاد، وهذا دلالة على الإرادة السعودية لمحاربة الإرهاب.

وحول احتمالية دخول قوات برية سعودية إلى سوريا عبر تركيا، قال أغلو إن هذا الأمر غير مخطط له الآن، فالسعودية ترسل الآن مقاتلات، لكن إذا اقتضت الحاجة لعملية برية سيتم إرسال جنود.

وشدد على جدية الشراكة الإستراتيجية بين السعودية وتركيا في المجالات العسكرية والدفاعية، وأن تركيا أيدت مقترح السعودية لإنشاء التحالف العالمي لمحاربة الإرهاب. ويشمل ذلك التعاون العسكري والاستخباراتي، وسيشمل مجالات أخرى قريبا. ونوه إلى أن العلاقات مع قطر في نفس المستوى.

ونقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية عن أوغلو قوله إن العلاقات بين تركيا وكل من الإمارات ومصر فاترة حاليا، لكنه استدرك وقال بأن هناك محاولات لتحسينها، وأكد بأن هناك دعوة رسمية وجهت له لزيارة العاصمة الإماراتية أبو ظبي، وستتم في المرحلة القادمة.

وشدد جاويش أوغلو على أن تركيا تسعى على تعزيز علاقات التعاون مع دول الخليج، ونوه إلى أن قوة هذا التعاون ستحفظ أمن واستقرار منطقة الشرق الوسط.

حرره: 
د.ز