Jump to Navigation


بيرزيت الأولى فلسطينياً في ترتيب " ويبومتركس"

جامعة بيرزيت

زمن برس، فلسطين: حصلت جامعة بيرزيت على المركز الأول على مستوى الجامعات الفلسطينية ضمن التصنيف العالمي للجامعات" Webmotectrics" " ويبومتركس" في تقرير كانون الثاني 2016. وحسب هذا الترتيب، فقد احتلت جامعة بيرزيت، بفارق واضح، المرتبة الأولى بين الجامعات الفلسطينية، والمرتبة 31 بين الجامعات العربية التي شملها التصنيف، والتي يقارب عددها الألف جامعة ومؤسسة تعليم عالٍ.

أما بالنسبة للترتيب العالمي لجامعة بيرزيت 2140 من بين أكثر من 24 ألف جامعة حول العالم، وهو ما يعني أن جامعة بيرزيت من أفضل 3% من الجامعات على المستوى العربي، وأفضل 10% عالميّاً.

ويصدر موقع " ويبومتركس" التابع للمركز الوطني للبحوث بمدريد- إسبانيا، هذا الترتيب كل ستة أشهر بهدف حث المؤسسات الأكاديمية في العالم لتقديم ما لديها من أنشطة علمية تعكس مستواها العلمي المتميز على الإنترنت.

ويعتمد التقييم على أربعة معايير مهنية في هذا الترتيب، وهي: الحجم، والملفات الإلكترونية، ورؤية الجامعة وأهدافها، والأبحاث العلمية التي تنشر على موقع الجامعة.

وأشاد رئيس الجامعة د. عبد اللطيف أبو حجلة بالجهود التي تبذلها أسرة الجامعة، من أكاديميين وموظفين وطلبة، من أجل تطوير الجامعة وتميزها التصنيفات العالمية، مشدداً على ضرورة تكامل الجهود بين الهيئتين التدريسية والإدارية، لتحقيق الأهداف السامية التي وضعتها الجامعة منذ نشأتها وترجمة الشعار الذي رفعته في الوصول للريادة المحلية والعربية والتميز العالمي.

ومن الجدير بالذكر أن تصنيف " ويبومتركس" قام بتعديلات على طريقة تقييمه للجامعات هذا العام، بحيث أصبح يخصص نسبة أعلى (30%) لتميز المنشورات العلمية للجامعات حسب عدد الاقتباسات، فيما تتوزع بقية النسبة المئوية على معايير أخرى لها علاقة بمدى التأثير والحضور وانفتاح نطاق الجامعة الإلكتروني وما يرتبط به من مواقع فرعية وما يحويه من معلومات ومصادر علمية.

و" ويبومتركس" هو أكبر نظام لتقييم الجامعات العالمية، حيث يغطي أكثر من 25 ألف جامعة على مستوى العالم، ويصدر في إسبانيا عن المجلس العالي للبحث العلمي، ويرتبط بمعيار الأبحاث والملفات الفنية، كما يتم تحديثه بشكل دوري كل 6 أشهر، ويتم تصنيف أفضل الجامعات على مستوى العالم على أساس نشاطات الجامعة التي تظهر على مواقعها الإلكترونية.

وكانت جامعة بيرزيت قد حصلت على المرتبة الأولى فلسطينياً في تصنيف QS الذي صدر في النصف الثاني من العام الماضي، ويأتي تصنيف " ويبومتركس" ليؤكد مكانة الجامعة على الأصعدة المختلفة.

حرره:

فريق عمل زمن برس

فريق عمل زمن برس مكون من عدد كبير من المتخصصين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية الحصرية في موقعنا. ويعمل فريقنا على مدار 24 ساعة في اليوم لتزويد الزوار بأحدث و أهم الأخبار العاجلة و الحصرية في الموقع، بكافة أشكال الانتاج الصحفي (المكتوب، المسموع، المصور) كي تصل المعلومة للمتابعين كما هي دون أي تدخل من أحد.
  • Website
  • Google+
  • Rss
  • Youtube


.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play