أولاند: فيديو منفذي هجمات باريس لن يخيف فرنسا

زمن برس، فلسطين: قال الرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند، اليوم الاثنين، إن أي تهديد “لن يخيف فرنسا"، وذلك تعليقا على شريط فيديو "داعش" نشر على الانترنت وتضمن تهديدا موجها إلى دول التحالف الدولي وتعريفا عمن قال إنهم منفذو اعتداءات 13 تشرين الثاني/ نوفمبر في باريس.

وقال أولاند لصحافيين على هامش مراسم رسمية في القصر الرئاسي في نيودلهي “لن يخيفنا شيئا، لا يمكن لأي تهديد أن يزرع الشك لدى فرنسا حول ما عليها فعله في المعركة ضد الارهاب”.

وقال أولاند في اليوم الثاني لزيارة دولة ينفذها إلى الهند “اتخذت إجراءات لتمديد حالة الطوارئ لأنني أعلم أن هذا التهديد ماثل وأننا لن نتراجع في أي شيء، لا في وسائل الدفاع عن بلادنا ولا في الحريات”.

وأصدر "داعش" مساء الأحد شريطا مصورا يظهر تسعة من عناصره قال إنهم نفذوا اعتداءات باريس التي قتل فيها 130 شخصا.

وتضمن الشريط الذي بثه “مركز الحياة الإعلامي” التابع للتنظيم وتداولته مواقع جهادية بعنوان “اقتلوهم حيث ثقفتموهم”، صورا لمنفذي الاعتداءات وهم يقومون بأعمال عنيفة أو تدريبات ويتحدثون باللغة الفرنسية. وبحسب شريط الفيديو المنفذون هم أربعة بلجيكيين وثلاثة فرنسيين وعراقيان.

وجاء في شريط الفيديو باللغتين فرنسية والعربية “هذه هي الرسالة الاخيرة لاسود الخلافة التسعة الذين تحركوا في عرينهم ليجعلوا فرنسا تجثو على ركبتيها”. ويتضمن الفيديو مشاهد من اعتداءات باريس والعمليات الامنية التي نفذتها القوات الخاصة الفرنسية اثر الهجمات.

وذكرت صحيفة القدس العربي أنه سبق وأن تعرف المحققون إلى ثمانية من منفذي الهجمات، فيما ما زالت هويتا اثنين إضافيين مجهولتين نظرا لحملهما جوازي سفر سوريين مزيفين. ولم يذكر الشريط أي شيء بخصوص المنفذ العاشر صلاح عبد السلام الذي ما زال فارا.

وكان التنظيم اعلن مسؤوليته عن الاعتداءات التي استهدفت مواقع مختلفة بينها محيط ستاد دو فرانس في الضاحية الشمالية لباريس وحانات ومقاهي في شرق العاصمة الفرنسية اضافة الى قاعة مسرح باتاكلان، وتخللتها تفجيرات انتحارية وعمليات اطلاق نار.

حرره: 
د.ز