Jump to Navigation

احصائيات فيروس كورونا في فلسطين

* الأعداد تشمل القدس

 

عدد الاصابات

 

عدد العينات

 

عدد المتعافون

 

عدد الحالات الحرجة

 

عدد الوفيات

 


وثائق رسمية تكشف: بلير نصح القذافي بالرحيل والبحث عن مكان آمن قبل الإطاحة به

زمن برس، فلسطين: نشر البرلمان البريطاني، الخميس، سجلات محادثتين هاتفيتين بين رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير والعقيد الليبي الراحل معمر القذافي قبل الإطاحة به في عام 2011، بعد أن سلم بلير نص المحادثتين إلى لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان، في 11 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، بعد جلسة استماع إليه في إطار تحقيق برلماني حول التدخل البريطاني في الأزمة الليبية.

وكان بلير دافع خلال الجلسة عن قرار المشاركة ضمن التدخل الدولي في ليبيا لإسقاط نظام القذافي، قائلا إن الوضع كان سيصبح أكثر خطورة دون إسقاطه، كما دافع عن تعامله مع القذافي في السابق للتوصل إلى اتفاق تخلي ليبيا عن الأسلحة الكيماوية في عام 2004، قائلا إنه كان من الممكن أن تكون في يد داعش الآن، وأضاف أنه كان لديه أمل وقتها أن يبدأ القذافي عملية إصلاح سياسي واقتصادي حسب ما نقلته سي أن أن بالعربية.

وأظهرت سجلات المحادثتين الهاتفيتين، المنشورة على موقع البرلمان البريطاني، أن بلير نصح القذافي، في 25 فبراير عام 2011، بالرحيل والبحث عن مكان آمن بعد بدء الاحتجاجات في ليبيا ضمن موجة الربيع العربي واندلاع أعمال عنف. بينما رفض القذافي نصيحة بلير، قائلا إنه ليس لديه سلطة وليس ورئيسا ولا يوجد لديه منصب يتخلى عنه.

وردا على دعوة بلير إلى إنهاء العنف وسفك الدماء في ليبيا، قال القذافي: "من قال إنه يوجد عنف، 100% لا يوجد شيء"، قبل أن يستدرك بقوله إن بلاده "تتعرض لهجوم من خلايا نائمة تابعة لتنظيم القاعدة في شمال إفريقيا مشابهة لهجمات 11 سبتمبر في الولايات المتحدة".

وأضاف القذافي: "دعونا وشأننا ليست لدينا مشكلة"، ودعاه إلى زيارة ليبيا للتأكد من أنه "لا يوجد أي عنف في هذه اللحظة". وعندما أبدى القذافي قلقه من تدخل عسكري دولي في ليبيا، رد بلير: "لا أحد يرغب في ذلك".

حرره:

 

فريق عمل زمن برس

فريق عمل زمن برس مكون من عدد كبير من المتخصصين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية الحصرية في موقعنا. ويعمل فريقنا على مدار 24 ساعة في اليوم لتزويد الزوار بأحدث و أهم الأخبار العاجلة و الحصرية في الموقع، بكافة أشكال الانتاج الصحفي (المكتوب، المسموع، المصور) كي تصل المعلومة للمتابعين كما هي دون أي تدخل من أحد.
  • Website
  • Google+
  • Rss
  • Youtube
.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play