Jump to Navigation


"شاشات سينما المرأة" في المحافل الدولية

شاشات

زمن برس، فلسطين: حاز الفيلم الوثائقي الفلسطيني القصير "خارج الإطار"، 11 دقيقة، للمخرجة "رهام الغزالي" ومن إنتاج "شاشات سينما المرأة"، على المرتبة الثالثة على مستوى الوطن العربي في مسابقة أفضل شريط وثائقي مصوّر، حول "القيادة ومشاركة النساء في الحياة العامة، والحياة السياسية". ونظمت المسابقة كل من مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث 'كوثر'، ومنظمة 'أوكسفام'، في إطار برنامج 'أمل' لدعم القيادة التغييرية للنساء في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.  وتسلط هذه المسابقة الضوء على النماذج الجديدة من النساء اللاتي يحدثن تغييرا ما في مجتمعاتهن المحليّة، أو في منظمات المجتمع المدني، أو في الأحزاب السياسية، أو في النقابات، أو خارج الأطر، والهياكل المنظمة التقليدية.

وتناول الفيلم قصّة "إباء" و"ريهاف" وهما فتاتان غزاويتان كبرن وهن يحلمن بواقع يشاركن فيه المجتمع في التعبير عن آماله، ويعكس الفيلم محاولات التغيير التي قمن بها من أجل خلق مجتمع محلي مختلف لا يضعهن خارج الإطار، وذلك من خلال تجربتان فريدتان يمكن من خلالهما الإمساك بعلاقة المرأة بمجتمعها في قطاع غزة من خلال مشاركتها في الحياة السياسية والفضاء العام.

وشاركت "شاشات"، على مدار الشهر الأخير، في عدد من المنتديات والمهرجانات الدولية، شملت جولة في سبعة مدن في محافظة الباسك في اسبانيا حيث تم عرض ثمانية أفلام لشاشات، وهي: "خارج الإطار" و"مادلين" لرهام غزالي و"منشر غسيلو" لألاء الدسوقي وأريج أبو عيد حيث شاركت الأخيرة بفيلم "إنفصال" أيضًا، إلى جانب أفلام "أبيض وأسود" لرنا مطر، "لو أخدوه" للمخرجة ليالي كيلاني، "هيك القانون" لفادية صلاح الدين وفيلم "دوت كوم" لفاطمة بني عودة. حيث شاركت كل من رهام الغزالي وليالي كيلاني، كما مدير عام مؤسسة شاشات د. علياء أرصغلي، في هذه الجولة والنقاشات التي تم فتحها أمام الجمهور.

بينما عُرض ثلاثة أفلام لشاشات في مهرجان جنيف "فلسطين: أن تصنع أفلامًا، أن تكون موجوداً"، وكانت الأفلام المعروضة هي: "الصبايا والبحر" لتغريد العزة و"خطوة ونصف" لايناس عايش، بالاضافة إلى فيلم "أبيض وأسود" لرنا مطر. كما شاركت مدير عام شاشات في طاولة مستديرة على هامش المهرجان حول الانتاج السينمائي في فلسطين، ضم المخرجين ناهد عواد ورشيد مشهرواي ومؤيد عليان و رمزي المقدسي.

كما شاركت شاشات في التظاهرة الضخمة المنظمة من قبل وزارة الثقافة الجزائرية والتي حملت عنوان "أيّام المرأة السينمائية" حيث كانت فلسطين ضيف الشرف، فقدّمت مدير عام شاشات الكلمة الافتتاحية للمهرجان عبر حديثها عن عمل المؤسسة ومنهجية وصول مؤسسة "شاشات سينما المرأة" إلى كامل فئات المجتمع في فلسطين. كما تم عرض 10 أفلام من انتاج "شاشات" في اليوم الأول للتظاهرة، وهي: "منشر غسيلو" لألاء الدسوقي وأريج أبو عيد، "أن جي كوز" و"خارج الاطار" لرهام الغزالي، "أولادي حبايبي" لفادية صلاح الدين، "هش!" لزينة رمضان، "أبيض وأسود" لرنا مطر، "كمكمة" لإسلام عليان وأريج أبو عيد، "الصبايا والبحر" لتغريد العزة، "رقم حظي 13" لدارا خضر بالاضافة لفيلم "على أرض الواقع" لأميمة حموري.

وتأتي هذه الجولات ضمن مشاركة السينما الفلسطينية في المحافل الدولية إذ تنقل صورة حضارية وواقعية من داخل المجتمع الفلسطيني وعبر عيون شاباته التي تحاول إيصال تفاصيل الحياة اليومية التي يعشنها من خلال عدسة الكاميرا.

يذكر أن مؤسسة "شاشات" هي مؤسسة أهلية، تركز في عملها منذ تأسيسها عام 2005 على سينما المرأة، وأهميتها، وأبعادها في وضع تصورات عن ماهية النوع الاجتماعي. كما تركز على تنمية قدرات القطاع السينمائي الفلسطيني، خصوصاً المخرجات. وقد حازت مؤسسة شاشات على "جائزة التميز في العمل السينمائي" من وزارة الثقافة الفلسطينية في 2010. 
 

حرره:

فريق عمل زمن برس

فريق عمل زمن برس مكون من عدد كبير من المتخصصين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية الحصرية في موقعنا. ويعمل فريقنا على مدار 24 ساعة في اليوم لتزويد الزوار بأحدث و أهم الأخبار العاجلة و الحصرية في الموقع، بكافة أشكال الانتاج الصحفي (المكتوب، المسموع، المصور) كي تصل المعلومة للمتابعين كما هي دون أي تدخل من أحد.
  • Website
  • Google+
  • Rss
  • Youtube


.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play