اشتية: الصراع على فلسطين يعود إلى المربع الأول

اشتية

زمن برس، فلسطين: قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح د. محمد اشتية إن الصراع على فلسطين سيعود إلى المربع الأول كون حل الدولتين قد أصبح غير ممكن على الأرض بسبب تصعيد الهجمة الاستيطانية في القدس وبقية أنحاء الضفة الغربية وتهويد الأغوار وعزل قطاع غزة عن بقية الجغرافيا الفلسطينية.

وقال إن "اليشوف اليهودي" في فلسطين هو نموذج استعماري رعته من اليوم الأول الدول العظمى وكل الصراع مع إسرائيل تحكمه "لعبة الصفر"، بمعنى ان كل دونم أرض تأخذه إسرائيل هو دونم أرض نخسره نحن الفلسطينيين.

وتابع: ان عدم تمييز إسرائيل بين حدود دولة إسرائيل وحدود الأرض المحتلة يعني أن الفلسطيني أيضا لن يميز بين حدود الضفة الغربية وبقية فلسطين التاريخية، وان اعتبار "معاليه ادوميم" المستوطنة شرق القدس جزءا من دولة إسرائيل فإن الفلسطيني أيضا يعتبر أن يافا جزءا من أرض فلسطين التاريخية مثلها مثل الخليل ورام الله ونابلس.

ولكنه أضاف أن حل الدولتين ما زال ينال إجماعاً دولياً لا نستطيع الحصول عليه دائما وبالتالي فإن مؤتمر دولي لإنهاء الاحتلال على أساس القانون الدولي والشرعية الدولية ما زال ممكنا والقيادة الفلسطينية تعمل من أجل ذلك مع عدد من الدول الصديقة.

وأضاف ان المقاومة الشعبية ميدانياً اليوم قد جعلت من فلسطين مرة جديدة قضية ملحة في الشرق الأوسط لا بد من حلها، خصوصا وأن مشاكل المنطقة جميعها متداخلة.

حرره: 
س.ع