قلق إسرائيلي من تخفيض القوات الدولية بسيناء

القوات الدولية

زمن برس، فلسطين: حذرت إسرائيل من اقتراحات لإعادة هيكلة قوة حفظ السلام الدولية في شبه جزيرة سيناء شمال مصر، معتبرة أن أي تخفيض لعدد القوات الدولية سيكون "مكافأة للإرهاب".

وقال ضابط في جيش الاحتلال طلب عدم نشر اسمه إن تفكيك أي موقع للقوة متعددة الجنسيات والمراقبين يهدد بتشجيع المتشددين. ورأى أنه ليس هناك أي خطر كبير يهدد عناصر هذه القوة من قبل الجماعات المتشددة، بما فيها تنظيم "ولاية سيناء" فرع تنظيم "الدولة الإسلامية" في مصر.

وأضاف الضابط "هم (الارهابيون) ليسوا مهتمين بمهاجمة عناصر القوة الدولية، ولو كانوا مهتمين لقتلوا منهم كل يوم"، مشيرا إلى تصريحات لعاملين بالقوة قالوا فيها إن القنبلة التي زرعت على الطريق كانت على الأرجح تستهدف الجيش المصري، وفقاً لما نشرت وكالة رويترز.

وذكرت مصادر أن القوة متعددة الجنسيات في سيناء وبعض الدول المساهمة فيها، وعددها 12، تدرس مراجعات لانتشارها وتفويضها، حيث تخشى على سلامة عناصرها التي يبلغ عددها نحو 1900 عسكري، بعد إصابة ستة منهم في انفجار قنبلة مزروعة على الطريق في أيلول/سبتمبر الماضي.

وأدرجت المقترحات الخاصة بإعادة النظر في انتشار وتفويض القوة على جدول أعمال المحادثات الخاصة بها التي بدأت بين مصر واسرائيل والولايات المتحدة في روما يوم الأربعاء 18 تشرين الثاني/نوفمبر.

حرره: 
م.م