Jump to Navigation


10 علامات على أن مديرك سيء

مدير سيء

زمن برس، فلسطين: يلعب وجود مدير جيد دوراً أساسياً في نجاح العمل، لكن يحصل في أماكن عمل عدة وجود مدراء سيئين وهذا أمر يترك تأثيراً سلبياً على الموظفين الذين يعمد بعضهم حتى على الاستقالة بسببه وبسبب الجو الذي يخلقه.

ووفقاً لموقع "لبنان 24" فإنه يوجد بعض العلامات التي تشير إلى ان المدير سيء، والتي لا بد من التنبه إليها والحذر منها وهي:

1 ـ التحدث بعدائية دائمة وعدم التواصل إلاّ نادراً مع فريق العمل: فالتواصل هو مفتاح أية علاقة، بما في ذلك العلاقة بين المدير والموظف، وإطلاق المدير كلاماً مهيناً ومزعجاً يقلل من ثقة الموظفين بأنفسهم ويزيد من الضغط الذي يشعرون به.

2 ـ اللجوء إلى التخويف بغية حث الموظفين على العمل: فالمدير الذي يهدد بالطرد إذا لم يقم الموظف بعمله بشكل مناسب، لا يجب أن يكون مديراَ بالأساس، ويجب التحفيز على العمل بشكل إيجابي، مثل المكافأة والنقد البناء، ما يزيل الشعور بالتوتر من مكان العمل ويزيد من طاقة الموظفين وثقتهم بأنفسهم.

3 ـ الرغبة بالتمتع بسيطرة مطلقة وتامة على عمل موظفيه: فالحقيقة هي ان الشركة تستخدم موظفاً بسبب قدراته ومهاراته ولا يجب على المدير أن يملي عليه كيفية القيام بعمله أو يتوقع منه أن يقوم به كما كان هو ليقوم به، فهذا يقضي على ثقته بنفسه ويمنعه من التقدم والتطور.

4 ـ لوم فريق العمل على الفشل: والاكتفاء بتقبل الإطراء على النجاحات بدلاً من أن تكون العلاقة بينه وبين موظفيه علاقة أخذ وعطاء، والقيام بأفضل ما هو لفريقه.

5 ـ عدم الأخذ بأية اقتراحات تصدر عن أي شخص غيره: وصحيح انه في موقع القيادة إلا أن هذا لا يعني انه دائماً على حق، والمدير الجيد يسأل عن اقتراحات فريقه ويأخذ بها إذا كانت مناسبة لتطور العمل.

6 ـ عدم القيام بعمله بشكل مناسب، وجعل موظفيه يعملون بجد أكبر منه: فالمدير يجب أن يكون نموذجاً يقتدي به موظفوه ويعمل بجد بقدر فريقه.

7 ـ عدم تقديم الإرشادات والمشورة لموظفيه: وخصوصاً الجدد منهم، فالمدير الجيد يتفقد موظفيه دائمً ليتأكد من راحتهم وتأقلمهم مع الجو.

8 ـ عدم وضع هدف واضح وحازم: فالمدير الجيد يجب أن يتمتع بقيادة واضحة ويفسر لفريقه ما عليهم تحقيقه وما هي مهامهم.

9 ـ تجاهل أهمية نشاطات بناء الفريق: لأنها تقوي العلاقة بين الشركة والموظفين، وهي سبيل لتخلصهم من الإجهاد ومكافأة لهم على عملهم الحثيث.

10 ـ إجبار الموظفين على العمل بجد من دون تعويض مناسب: فالراتب يجب أن يكون مستنداً إلى الأداء ونوعية العمل، والمدير الجيد هو من يكافئ موظفيه على جهدهم ويحرص على عدم قبض أي منهم اقل مما يستحق.

حرره:

فريق عمل زمن برس

فريق عمل زمن برس مكون من عدد كبير من المتخصصين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية الحصرية في موقعنا. ويعمل فريقنا على مدار 24 ساعة في اليوم لتزويد الزوار بأحدث و أهم الأخبار العاجلة و الحصرية في الموقع، بكافة أشكال الانتاج الصحفي (المكتوب، المسموع، المصور) كي تصل المعلومة للمتابعين كما هي دون أي تدخل من أحد.
  • Website
  • Google+
  • Rss
  • Youtube


.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play