انتحار دكتور الموساد الاسرائيلي الذي شارك في خطف ايخمان

اقدم الدكتور يونا اليان على الانتحار في بيته شمال مدينة تل ابيب صباح اليوم الجمعة، وعمل هذا الدكتور المتخصص في التخدير مع جهاز "الموساد" الاسرائيلي وشارك في عملية خطف ادولف ايخمان .

وبحسب ما ورد على موقع صحيفة "معايف" فقد وضع الدكتور اليان 88 عاما حدا لحياته اليوم في شقته، وقد اتصل افراد العائلة على الشرطة الاسرائيلية بعد ان فارق الحياة .

واضاف الموقع ان دكتور اليان عمل لسنوات مع جهاز "الموساد" الاسرائيلي ، وقد كان احد المشاركين في خطف ادولوف ايخمان واحضاره الى اسرائيل، واقدم اليان على تخدير ايخمان عندما عثر عليه جهاز "الموساد" في عاصمة الارجنتين بيونس ايرس ، ومن ثم ترحيله الى اسرائيل ومحاكمته واعدامه .

يذكر ان أوتو أدولف ايخمان كان يلقب بـ"مهندس المحرقة النازية"، بسبب مواهبه التنظيمية والإيديولوجية الموثوقية، وجهت إليه مهمة تيسير وإدارة لوجستيات الترحيل الشامل لليهود لمعازل ومعسكر الاعتقال في شرق أوروبا المحتلة من القوات النازية.

وسافر إلى الأرجنتين بعد الحرب باستخدام جوازات مرور مزورة صادره عن الصليب الأحمر الدولي ، وعاش هناك تحت هوية مزورة وكان يعمل لدى مرسيدس بنز حتى عام 1960. اعتقله نشطاء الموساد الإسرائيلي في الأرجنتين، وحوكم في محكمة إسرائيلية عن 15 تهمة جنائية، بما في ذلك جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب. ادين وشنق عام 1962.