وصول قوات إيرانية خاصة إلى دمشق

زمن برس، فلسطين: أفادت مصادر قيادية في مركز القرار لصحيفة”الرأي"، اليوم السبت، وصول طلائع القوات الخاصة الايرانية إلى العاصمة السورية دمشق.

وقالت المصادر للصحيفة إن “طلائع القوات الخاصة الايرانية بدأت تصل دمشق حيث حطت هذا الأسبوع طائرة تحمل نحو 100 جندي وضابط إيراني من الوحدات الخاصة المتخصصة بحرب المدن، لتكون أول مشاركة رسمية فعلية بقوات نظامية إيرانية (لا خبراء او متطوعين) على أرض المعركة السورية وذلك بناء على اتفاق وتنسيق كامل ايراني – روسي – حزب الله .

ووُضعت خطة تفصيلية لتحديد المسؤوليات ومناطق العمل وأصبح لكل جهة من هذه القوات الأربع (روسيا، ايران، “حزب الله” والنظام السوري) مهمات منوطة بها لخوض المعارك المقبلة لاستعادة مناطق خسرها النظام، وقد قرر الرئيس بشار الأسد إعطاء حزب الله 75 دبابة ليصبح لهذه القوة أول لواء مدرّع تملكه من دبابات T72- و T55- وغيرها وسيتم زجها في المعركة المقبلة ضد القاعدة وحلفائهم.

وأضافت المصادر أن غرفة عمليات مشتركة تم إنشاؤها لتنسيق وتوزيع مهمات وضربات القوى الخاصة الروسية والايرانية والسورية وتلك التابعة لـ “حزب الله” على كامل الجغرافيا السورية، بعدما قررت إيران وروسيا إرسال وحدات قتالية خاصة الى ارض المعركة في بلاد الشام.

وبحسب هذه المصادر، فقد تم توزيع المسؤوليات حيث أخذت روسيا على عاتقها القتال المباشر في المجال الحيوي في محافظة اللاذقية وحماة وبعض أجزاء حلب، وأخذت إيران على عاتقها حماية دمشق، وصولاً إلى درعا والقنيطرة في الجولان، فيما طُلب من”حزب الله”إخلاء مواقعه قرب حمص، لتأخذ هذه القوات مواقع جديدة لتطوير الهجوم المقبل، باتجاه المناطق التي تتموضع فيها قوات«جبهة النصرة»وقوات "داعش".

ووفقا للمصادر نفسها فإن” التدخل الروسي المباشر تَقرر بعدما خرقت تركيا الخطوط الحمر وأعطت التسهيلات لدخول القاعدة وحلفائها من تركيا إلى أدلب، مما استفز روسيا التي تعتبر أن مصالحها القومية أصبحت مهدَّدة.

 

حرره: 
د.ز