وفاة رجل التطبيع الأول مع إسرائيل

علي سالم

زمن برس، فلسطين: توفي ظهر أمس الثلاثاء، الكاتب المسرحي علي سالم  في منزله بالمهندسين عن عمر ناهز الـ 79 عاما، بعد صراع مع المرض.

والكاتب الراحل علي سالم من مواليد محافظة دمياط بمصر عام 1936، وقدم ما يقرب من 15 كتابا و27 مسرحية أبرزها مسرحية مدرسة المشاغبين التي قام ببطولتها الفنان عادل إمام والفنانة سهير البابلي والفنانين الراحلين يونس شلبي وسعيد صالح وأحمد زكي.

واشتهر "سالم" بآرائه السياسية المثيرة للجدل وخاصة في الشأن الإسرائيلي الفلسطيني، خاصة ، فكان لا يعتبر إسرائيل عدواً للعرب،  فكان سالم من أشد المؤيدين للتطبيع مع إسرائيل من بين الأدباء العرب، ولم يتنازل عن موقفه هذا على الرغم من الإدانات التي نشرت ضده في الصحف والمجلات المصرية والتي انتهت بمحاولة لطرده من جمعية الأدباء المصرية وقد فشلت المحاولة لأسباب قضائية، ولكن الأجواء العدائية تجاه سالم ما زالت سائدة بين عدد من زملائه.

وفي يونيو 2005، قررت جامعة بن جوريون في النقب، الواقعة في مدينة بئر السبع جنوبي إسرائيل، منحه دكتوراه فخرية. 

وكانت تصريحاته المثيرة للجدل محط أنظار المتابعين للقضية الفلسطينية؛ حيث صرح عدة مرات أنه "يجب تعزيز العلاقات العربية الإسرائيلية ودعم عملية التطبيع، مؤكدًا أن إسرائيل ليست عدوًا لمصر، فالعدو الحقيقى هو حركة حماس"، بحسب موقع المصريون.

حرره: 
س.ع