العكر لمنارات: برامج التدريب الحالية ليست كافية لخلق فرص عمل

زمن برس، فلسطين: قال الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات الفلسطينية عمار العكر في حلقة خاصة ببرنامج منارات إن برامج التدريب الموجودة حاليًا في مجموعة الاتصالات ليست كافية لتخفف من نسبة البطالة وخلق فرص عمل لتشغيل الشباب.

ودعا العكر فئة الشباب بالتوجه نحو التعليم المهني ودراسة تخصصاتهم تبعًا لحاجة السوق لهذا التخصص كي لا يصبحوا عبئًا على المجتمع .

وأشار العكر إلى برامج التدريب الموجودة حاليًا في مجموعة الاتصالات والتي تستهدف مجموعات كبيرة من المتدربين لتأهيلهم لسوق العمل، وأفاد بأن شركتهم تتعرض لضغط اجتماعي هائل من أهالي وأقرباء المتدربين من أجل تثبيت وتوظيف أبنائهم.

وتحدث العكر عن نقاط القوة الموجودة في برامج مجموعة الاتصالات قائلًا "إن المتدرب يستطيع العمل تحت الضغط الكبير الذي يتعرض له خلال فترة التدريب"، وأشار كذلك إلى نقاط الضعف في برامجهم حيث إن "المتدرب لا يشعر بالراحة لأنه غير مثبت لديهم وفي حال تم تثبيته فهو يحرم خريج من مقعد متدرب لدينا".

وأثنى العكر على تجربة الغرفة التجارية في طولكرم في تدريب الشباب وتحفيزهم على إيجاد مشاريعهم الخاصة والتي تساهم في توظيف الشباب ولو بجزء قليل.

يذكر أن برنامج منارات تقوم بتنفيذه الهيئة الفلسطينية للإعلام وتفعيل دور الشباب"بيالارا" بالتعاون مع تلفزيون وطن ؛ وهو برنامج شبابي أسبوعي يبث كل ثلاثاء الساعة السادسة مساء على شاشة تلفزيون وطن، وتعمل "بيالارا" على إعداد حلقات البرنامج التي تأتي ضمن مشروع منارات الممول من مؤسسة سبارك الهولندية، والذي يهدف إلى تفعيل دور الشباب وتأهيلهم للتعبير عن همومهم واحتياجاتهم وتطلعاتهم المستقبلية.

حرره: 
م . ع