الاقتصاد تبحث سبل رفع حجم التبادل التجاري مع الأردن

زمن برس، فلسطين: بحثت وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة، مع وزيرة الصناعة والتجارة والتموين في المملكة الأردنية الهاشمية مها علي، اليوم الاثنين، العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيز التعاون بين الوزارتين وآليات زيادة التبادل التجاري بين البلدين.

كما بحث الجانبان خلال الاجتماع الذي عقد  بمقر الوزارة في  العاصمة الأردنية عمان المشاكل التي تعيق حركة التجارة بين البلدين والسبل الكفيلة بالتغلب عليها واتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها تسهيل حركة التجارة عبر معبر الكرامة وجسر الملك حسين الأمر الذي سيكون له أثراً إيجابياً على حركة الشاحنات والمسافرين.

وأكد الجانبان ضرورة تطبيق الاتفاقيات المشتركة التي تم توقيعها على هامش انعقاد اللجنة المشتركة العليا بين البلدين التي عقدت أعمالها في مدينة رام الله  العام الماضي وفي هذا الجانب تم بحث التسهيلات التي يقدمها الأردن الشقيق لرجال الأعمال الفلسطينيين عند استخدامهم للموانيء البرية والبحرية والجوية في المملكة الأردنية الهاشمية في عمليات التصدير والاستيراد من والى دولة فلسطين.

وكانت الاستثمارات المشتركة على جانبي الحدود، تشجيع إقامة المعارض الصناعية في كلا البلدين، افتتاح مراكز تجارية دائمة، تنسيق المواقف في المؤسسات والمحافل الدولية، مدار بحث.

وجرى الاتفاق على تكثيف اللقاءات الثنائية والتنسيق المشترك لخدمة رجال الأعمال والصناعيين في البلدين لما له من أثر إيجابي تعزيز أواصر الأخوة التي تربط الشعبين الفلسطيني والأردني وزيادة التبادل والتعاون التجاري والاقتصادي.  

 

 

حرره: 
د.ز