مؤسسة حقوقية: مقتل 2209 طفل سوري في 8 أشهر من العام الجاري

زمن برس، فلسطين: قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، اليوم الجمعة، إنها وثقت مقتل 2209 طفل، على يد الأطراف الفاعلة الرئيسة في سوريا، منذ مطلع كانون ثاني، وحتى نهاية آب من العام الجاري.

وقالت الشكبة في تقرير صادر عنها، وصل الأناضول نسخة منه، أن "النظام في سوريا، تسبب بمقتل 1804 طفل خلال الفترة المذكورة، وبالتالي فهو مسؤول عن 82% من مجموع الضحايا من الأطفال".

وأضاف التقرير أن "قوات الإدارة الذاتية الكردية (وحدات الحماية وجماعات متحالفة معها)، تسببت بمقتل 21 طفلا، فيما قتلت التنظيمات الإسلامية 115 طفل، تسبب تنظيم داعش بمقتل 104 منهم، فيما تسببت جبهة النصرة بمقتل 11".

وفي ذات السياق، أوضحت الشبكة أن "فصائل المعارضة المسلحة المختلفة، تسببت بمقتل 175 طفل، فيما تسببت قوات التحالف الدولي بمقتل 31 طفلا، مؤكدة أن 63 طفلا قتلوا من قبل ما وصفته الشبكة بأنها جهات لم تتمكن من تحديدها".

وشددت الشبكة في تقريرها على أن "أزمة الأطفال، وأزمة اللاجئين في سوريا، هي فرع عن الأزمة الرئيسة، استمرت لأشهر طويلة دون حماية المدنيين من قبل المجتمع الدولي، ولا يمكن حل مشكلة اللاجئين دون حل الأزمة السورية بالكامل".

كما أفادت أن "كل تأخير في حل الأزمة السورية، سيضاعف من أزمة الطفولة، والتي بدورها سوف تمتد لسنوات بعيدة، مبينة أن الأزمة في سوريا هي أزمة إنسانية، وأزمة انتهاكات حقوق الإنسان بالدرجة الأولى، وإن كان يتم تصويرها على أنها أزمة جيو-سياسية، فهذا من أجل الهروب من مواجهة حقيقة الأزمة السورية".

حرره: 
د.ز