Jump to Navigation

احصائيات فيروس كورونا في فلسطين

* الأعداد تشمل القدس

 

عدد الاصابات

 

عدد العينات

 

عدد المتعافون

 

عدد الحالات الحرجة

 

عدد الوفيات

 


فلكيون سعوديون: غداً أول أيام عيد الفطر

عيد الفطر

زمن برس، فلسطين:  أجمعَ فلكيون سعوديون على أن يوم غدٍ الجمعة هو أول أيام عيد الفطر المبارك، في الوقت الذي انكبوا فيه على المتابعة والرصد للهلال .

وقد أكد الفلكي الدكتور خالد الزعاق ، عبر تغريدات في حسابه على تويتر "أن هلال شوال ولد عند الساعة الرابعة وأربعة وعشرين دقيقة فجر اليوم الخميس ، وتمت متابعة اقتران القمر بالشمس ، وأنه بعد مغيب شمس اليوم الخميس سيمكث لمدة سبع دقائق وسطيه على أفق السعودية ، وأن العيد سيكون غداً الجمعة بحول الله".

من جهته أكّد رئيس المشروع الإسلامي لرصد الأهلّة المهندس محمد شوكت عودة، أن معظم دول العالم الإسلامي ستتحرّى هلال شهر شوال "عيد الفطر 1436هجرية"، اليوم الخميس 16 تموز - يوليو، كما نقل الموقع الإلكتروني لفضائية "رؤيا الأردنية".

وقال: بالنسبة للعالم العربي، فإن الاقتران "المحاق" سيحدث قبل غروب الشمس وسيغيب القمر في ذلك اليوم بعد غروب الشمس في الدول العربية كافة.

وأضاف: إلا أنه لن يُرى اليوم بعد غروب الشمس لا بالعين المجردة ولا باستخدام التلسكوب بسبب قربه من الأفق وقلة لمعانه نسبياً، لكن من الممكن أن يُرى باستخدام تقنية التصوير الفلكي، وهي موضع خلاف فقهي من حيث إقرارها.

وتابع : ولأن القمر سيغيب اليوم الخميس بعد الشمس من منطقتنا العربية وسيحدث الاقتران قبل غروب الشمس فسيُعَد كثيرٌ من الدول العربية والإسلامية ذلك كافياً لقبول أي شهادة برؤية الهلال، وعليه من المتوقع أن تعلن معظمها عيد الفطر يوم غدٍ الجمعة 17 تموز - يوليو.

وأشار إلى أن" الدول التي تشترط رؤية الهلال بما لا يتعارض مع معطيات العلم، فإنه من المتوقع أن تعلن عيد الفطر يوم السبت 18 تموز - يوليو".

وخلُص في حديثه قائلاً: إن بداية شهر شوال ستكون يوم غدٍ الجمعة لمَن يكتفي بالحسابات الفلكية التي لا تشترط الرؤية البصرية أو بالنسبة للدول التي لا تدقق كثيراً بشهادة الشهود إن غاب القمر بعد الشمس أو بالنسبة للدول التي تقبل رؤية الهلال باستخدام تقنية التصوير الفلكي، في حين أن بداية شهر شوال ستكون يوم السبت بالنسبة للدول التي تتحقّق من الشهود جيداً ولا تقبل إلا الرؤية بالعين أو بالتلسكوب، وهذه الدول قليلة.

ولفت عودة قائلاً: بإلقاء نظرة على وضع الهلال اليوم الخميس 16 يوليو من مختلف دول العالم، نجد أن الرؤية مستحيلة من شمال آسيا وجميع أوروبا وكندا، وذلك بسبب غروب القمر قبل الشمس في هذه المناطق، في حين أن رؤية الهلال غير ممكنة لا بالعين المجردة ولا باستخدام التلسكوب على الرغم من غروب القمر بعد الشمس في كل من قارة آسيا (عدا شمالها) وقارة أستراليا وشمال إفريقيا ووسطها ومعظم الولايات المتحدة، ولكنها ممكنة باستخدام التلسكوب فقط من جنوب إفريقيا وأمريكا الوسطى، في حين أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجرّدة بصعوبة من أمريكا الجنوبية.

وبيّن أن الأماكن التي يمكن منها رؤية الهلال بالعين المجرّدة بسهولة هي المحيط الهادئ فقط.

وأشار إلى أنه بالنسبة لوضع الهلال اليوم الخميس في بعض المدن العربية والإسلامية، نجد أن الحسابات السطحية للهلال عند غروب الشمس كما يلي:

• جاكرتا: يغيب القمر بعد 15 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 11 ساعة و16 دقيقة.

• أبو ظبي: يغيب القمر بعد 08 دقائق من غروب الشمس، ويكون عمره 15 ساعة و23 دقيقة.

• مكة المكرّمة: يغيب القمر بعد 12 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 16 ساعة و03 دقائق.

• عمّان: يغيب القمر بعد 06 دقائق من غروب الشمس، ويكون عمره 16 ساعة و37 دقيقة.

• القدس: يغيب القمر بعد 06 دقائق من غروب الشمس، ويكون عمره 16 ساعة و38 دقيقة.

• القاهرة: يغيب القمر بعد 08 دقائق من غروب الشمس، ويكون عمره 16 ساعة و43 دقيقة.

• الرباط: يغيب القمر بعد 09 دقائق من غروب الشمس، ويكون عمره 18 ساعة و41 دقيقة.

وأوضح عودة قائلاً: إن رؤية الهلال اليوم الخميس في جميع هذه المدن غير ممكنة لا بالعين المجردة ولا باستخدام التلسكوب، ولمعرفة معاني هذه الأرقام تجدر الإشارة إلى أن أقل مكث لهلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة كان 29 دقيقة وتمت رؤيته يوم 20 ايلول - سبتمبر 1990م من فلسطين.

أما أقل عمر هلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة فكان 15 ساعة و 33 دقيقة وتمت رؤيته يوم 25 شباط - فبراير 1990م من الولايات المتحدة.

وأردف: لا يكفي أن يزيد مكث الهلال وعمره على هذه القيم لتمكن رؤيته، إذ إن رؤية الهلال متعلقة بعوامل أخرى كبُعده الزاوي عن الشمس وبُعده عن الأفق لحظة رصده.

حرره:

 

فريق عمل زمن برس

فريق عمل زمن برس مكون من عدد كبير من المتخصصين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية الحصرية في موقعنا. ويعمل فريقنا على مدار 24 ساعة في اليوم لتزويد الزوار بأحدث و أهم الأخبار العاجلة و الحصرية في الموقع، بكافة أشكال الانتاج الصحفي (المكتوب، المسموع، المصور) كي تصل المعلومة للمتابعين كما هي دون أي تدخل من أحد.
  • Website
  • Google+
  • Rss
  • Youtube
.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play