مخطط استيطاني فوق مقبرة إسلامية تاريخية بالقدس

مخطط استيطاني

زمن برس، فلسطين: ندَّد وكيل وزارة الأوقاف والشئون الدينية حسن الصيفي، اليوم الإثنين، التداعيات الإسرائيلية القاضية بتنفيذ مشروع استيطاني تهويدي فوق مقبرة إسلامية تاريخية بالقدس تعود إلى العهد المملوكي وتعرف باسم "زيتون الملك" وهي جزء من مقبرة "مأمن الله".

ونوَّه إلى أن المنطقة التي سيقع عليها المشروع كانت تستخدم كمقبرة إسلامية كبيرة منذ مئات السنين، موضحا أن هذا المخطط الاستيطاني يشمل بناء 192 وحدة سكنية وفندق يحتوي على 480 غرفةً ومركز تجاري. مشيرا إلى أن شركة "عيدن" التابعة لبلدية القدس بادرت في تقديم خطة المشروع.

وأشار إلى أن بلدية القدس تسعى جاهدةً منذ سنين لإقامة العديد من المشاريع الإسلامية في المنطقة لكن بلدية الاحتلال تمنع حدوث ذلك من أجل تنفيذ مخططاتها ومشاريعها الاستيطانية.

وفي السياق ذاته، استنكر الصيفي الحفريات الإسرائيلية التي نفذتها سلطة الآثار وأدت إلى تدمير بعض القبور التي تضم العديد من رفات المسلمين.

يشار إلى أنه بجوار المكان تم إنشاء مشروع تهويدي فوق جزء من مقبرة "مأمن الله" وأطلق عليه اسم "متحف التسامح"، رغم احتجاجات الفلسطينيين والحركة الإسلامية التي أوقفت تنفيذ المخطط في عام 2010 م .

حرره: 
د.ز