"داعش" يتبنى تفجير القنصلية الإيطالية وسط القاهرة

تفجير القنصلية الإيطالية في القاهرة

زمن برس، فلسطين: تبنى تنظيم "داعش" التفجير الذي استهدف مقر القنصلية الإيطالية وسط القاهرة أمس السبت، وأسفر عن مقتل شخص واحد وإصابة عشرة آخرين.

وقال بيان باسم تنظيم "داعش" نشر على موقع تويتر إن سيارة محملة بـ450 كيلوغراما من المتفجرات استخدمت في التفجير الذي وقع بمحيط مبنى القنصلية في شارع الجلاء وسط العاصمة المصرية، وتسبب في أضرار كبيرة بالمبنى.

وهذه هي المرة الأولى التي يعلن فيها التنظيم مسؤوليته عن هجوم وسط القاهرة، وكان تنظيم ولاية سيناء المبايع له قد تبنى الهجمات التي وقعت شمال سيناء ضد الجيش والأمن المصريين.

وجاء في البيان أن السيارة التي انفجرت في مقر القنصلية بمنطقة "بولاق أبو العلا" كانت متوقفة، مما يشير إلى أنه تم تفجيرها عن بعد، وهو ما أكدته مصادر أمنية مصرية. وأكدت مصادر إيطالية أن القنصلية كانت مغلقة بسبب عطلة نهاية الأسبوع، وكانت خالية من الموظفين.

وقال مصدر أمني إن من بين  المصابين شرطيا, في حين ذكرت مصادر طبية أن جل المصابين تلقوا الإسعافات وغادروا المستشفيات التي نقلوا إليها.

وقال رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب تعليقا على التفجير إن مصر لا تزال في حالة حرب، وإنه "حان الوقت حتى يتوحد العالم ضد الإرهاب".

وفي روما قال وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني إن الهجوم لن يرهب إيطاليا. مضيفا أن بلاده لن تترك مصر بمفردها, وأن البلدين سيظلان معا في الحرب على ما وصفه بالإرهاب.

من جهته أدان بابا الفاتيكان فرانسيسكو في برقية إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الهجوم على القنصلية الإيطالية, ودعا إلى توحيد الجهود في إطار المعركة ضد ما سماه الإرهاب.

حرره: 
د.ز