بدء التصويت في اليونان على خطة الإنقاذ الدولية

بدي عملية التصويت في اليونان

زمن برس، فلسطين: بدأ اليونانيون التصويت في استفتاء دعت إليه الحكومة على شروط خطة الإنقاذ الدولية، ويُتوقع أن تصدر أولى نتائج الاستفتاء مساء اليوم.

ويبلغ عدد الناخبين المسجلين 9 ملايين و855 ألفا، وقد بدأوا الإدلاء بأصواتهم في السابعة من صباح اليوم بالتوقيت المحلي (الرابعة بتوقيت غرينتش)، ليستمر التصويت حتى السابعة مساء.

وقالت الجزيرة إن كبار السن كانوا من بين أول الوافدين على مراكز الاقتراع، مشيرة إلى أن أغلبية هذه الفئة ترى ضرورة التصويت بـ"نعم" دعما لعودة الاستقرار حسب قولهم.

ومن المنتظر أن يكون إقبال الشباب كثيفا على هذا الاستفتاء، وسط توقعات بأن تصوّت هذه الفئة بـ"لا" للحد مما يسمونها الهيمنة الأوروبية، مشيرة إلى أن عددا منهم يعتبر أن كل "مصائبهم بسبب خطط التقشف".

ووفقا للدستور اليوناني، يجب مشاركة 40% من الناخبين المسجلين على الأقل لتمرير الاستفتاء الذي يتوقع أن تصل تكلفته نحو مئة مليون يورو (نحو 111 مليون دولار).

ويأتي هذا الاستفتاء بعد خمسة أشهر من المباحثات غير المثمرة بين منطقة اليورو والحكومة اليونانية التي شكلها نهاية يناير/كانون الثاني الماضي حزب سيريزا اليساري الراديكالي بزعامة رئيس الحكومة ألكسيس تسيبراس مع حزب "اليونانيون المستقلون" اليميني.

ومنحت الجهات الدائنة اليونان 240 مليار يورو من المساعدات أو وعودا بقروض منذ 2011، لكنها لم تدفع شيئا لأثينا منذ نحو عام، والجهات الدائنة وهي الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي والبنك المركزي الأوروبي.

وتوقف الدفع بسبب رفض أثينا تنفيذ بعض الإصلاحات التي اعتبرتها صعبة جدا اجتماعيا. وبعد عدة محاولات فاشلة للتوصل إلى اتفاق، أعلن تسيبراس يوم 27 يونيو/حزيران الماضي تنظيم الاستفتاء الذي يطرح سؤالا صعبا خصوصا مع توقف برنامج المساعدة نهاية الشهر الماضي.

.

حرره: 
د.ز