مجلس حقوق الإنسان يتبنى تقرير جرائم الحرب في غزة

مجلس حقوق الإنسان

زمن برس، فلسطين: تبنى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف تقرير لجنة تقصي الحقائق بشأن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة صيف 2014، وهو ما انتقده رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

ويدعو قرار مجلس حقوق الإنسان الذي تم تبنيه بأغلبية ساحقة، اليوم الجمعة، إلى محاكمة المسؤولين عن جرائم الحرب التي ارتكبت العدوان الأخير على قطاع غزة.

ونال القرار الذي اقترحته باكستان تأييد 45 دولة، بينها فرنسا وألمانيا وبريطانيا، في حين عارضته الولايات المتحدة، كما امتنعت خمس دول عن التصويت بينها الهند وكينيا.

وذكرت الجزيرة على موقعها الالكتروني أن مندوب إسرائيل إيفياتار مانور ندد بالقرار، متهما المجلس بأنه "عامل استفزاز"، بينما رحب به المندوب الفلسطيني إبراهيم خريشة.

وقال خريشة إن مجلس حقوق الإنسان تبنى صيغة قرار تقدم به الجانب الفلسطيني يدين ارتكاب إسرائيل جرائم ترقى إلى جرائم حرب أثناء عدوانها على قطاع غزة.

وأضاف أن القرار يشكل سابقة باعتبارها المرة الأولى التي تقر فيها دول أوروبية بأن إسرائيل ارتكبت جرائم قد ترقى إلى جرائم حرب في الأراضي الفلسطينية.

 ويأتي القرار بعد نشر لجنة تحقيق تابعة للأمم المتحدة تقريرها الشهر الماضي بشأن العدوان الإسرائيلي على غزة، مشيرة إلى "احتمال وقوع جرائم حرب" هناك.

ولا يذكر القرار من ارتكب جرائم حرب، لكنه "يشدد على ضرورة التأكد من محاسبة المسؤولين عن انتهاكات القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، من خلال آليات محلية أو دولية للقضاء الجنائي تكون مناسبة ومنصفة ومستقلة".

كما كانت رئيسة اللجنة القاضية الأميركية من نيويورك ماري ماكغوان ديفيس أعلنت أن "الدمار والمعاناة الإنسانية في قطاع غزة غير مسبوقين وسيؤثران على الأجيال القادمة".

بدوره، انتقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قرار مجلس حقوق الإنسان الذي أدان إسرائيل على دورها في العدوان على غزة الصيف الماضي.

وقال نتنياهو "إن المجلس لا تعنيه حقوق الإنسان وإنه اختار إدانة إسرائيل في اليوم الذي تعرضت فيه لإطلاق صاروخ من سيناء وفي الوقت الذي يقوم فيه تنظيم "داعش" بشن أعمال إرهابية فظيعة في مصر وبينما يواصل الرئيس السوري ذبح أبناء شعبه وفي الوقت الذي يرتفع فيه عدد الإعدامات التي تنفذها إيران من عام إلى آخر".

وأضاف أن إسرائيل "دافعت عن نفسها في وجه تنظيم إرهابي وفق القانون الدولي، وأنها ستواصل الدفاع عن مواطنيها والتصدي لمن يدعو لإبادتها".

وأشار نتنياهو إلى أن مجلس حقوق الإنسان أصدر قرارات بإدانة إسرائيل "أكثر من مجموع الدول التي أدانها المجلس على الإطلاق". 

 

واستشهد في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة -الذي استمر 51 يوما- أكثر من 2140 فلسطينيا معظمهم من المدنيين، وقتل 73 شخصا على الجانب الإسرائيلي معظمهم من الجنود.