مديح إسرائيلي بمسلسل "حارة اليهود"

مسلسل حارة اليهود

زمن برس، فلسطين: أشادت عدة جهات إسرائيلية بمسلسل "حارة اليهود" الذي يبث عبر عدة فضائيات عربية خلال شهر رمضان.

وقالت صفحة  " Time Of Israel" على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك إن المسلسل يظهر الصورة الحقيقية لليهود ويظهرهم بشكل طيب على عكس الصورة الذهنية التي كونتها الأعمال الفنية المصرية السابقة".

وفي ذات السياق قدمت فضائية "I24" الإسرائيلية، مسلسل حارة اليهود على أنه نقله نوعية في طريقة تعاطي الدراما المصرية مع القصص المتعلقة بالتواجد اليهودي في مصر.

وقالت الفضائية إن الفضل في هذا الأمر يعود للرئس المصري عبد الفتاح السيسي الذي نشأ في حارة اليهود خلال طفولته.

كما عبرت القناة الأولى الإسرائيلية عن إعجابها بمسلسل “حارة اليهود”، مؤكدة أن المسلسل يصور حياة اليهود الذين كانوا أغلبية في القاهرة، وفقًا لقولها، بشكل واقعي، بعد أن كانت مسلسلات رمضان مسخّرة في العقود الماضية لمحاربة اليهود، كما نقلت صحيفة "القدس العربي" عن القناة العبرية. 

وقال يوفال كينج، مراسل برنامج «مبات» على القناة، إن أكثر المسلسلات جذبا للاهتمام هذا العام هو «حارة اليهود» الذي يخوض في قصة حب مستحيل بين فتاة يهودية وشاب مسلم، مشيرًا إلى أن المسلسل يعيد إلى الأذهان الأغلبية اليهودية في القاهرة مع بداية الخمسينيات، على خلفية ثورة الضباط الأحرار التي جاءت بعبد الناصر إلى سدة الحكم، مع بداية السنوات الأولى لإنشاء دولة اليهود “إسرائيل”، على حد تعبيره.

وأضاف أن الموضوع الرئيس للمسلسل هو عرض العلاقات بين اليهود والمصريين في القاهرة خلال تلك الفترة، وهي العلاقات التي كانت “دافئة” لكن ما بين عشية وضحاها ومع قيام إسرائيل، شابها التوتر.

ويشار إلى أن المسلسل من بطولة الفنان الأردني من أصل فلسطيني إياد نصار، والفنانة المصرية منة شلبي.

 

 

حرره: 
م.م