بالصور: فضيحة فساد الفيفا في عيون العالم

زمن برس، فلسطين: ما زالت الفضيحة التي اجتاحت عالم الاتحاد الدولي لكرة القدم، بعد اعتقال 7 مسؤولين في الفيفا يشتبه فيهم بقضايا فساد تثير اهتمام وسائل الاعلام العالمية لليوم الثالث على التوالي.

ورصدت صحيفة "لوماتان" السويسرية جميع رسوم الكاريكاتير التي اهتمت بفضيحة الفيفا او "فيفا جت" في مختلف صحف العالم ، واستعرضت الصحيفة السويسرية رسوم الكاريكاتير والتي سخرت جميعا من السويسري جوزيف بلاتر، رئيس الفيفا، الذي خرج عن صمته الخميس، معبرا في بيان اكد فيه: "انها اوقات صعبة لمشجعي كرة القدم وبالنسبة للفيفا، وفي مثل هذه المواقف ليس لها مكان في كرة القدم وسنعمل على ضمان أن المتورطين سيتم استبعادهم من اللعبة".

واكدت الصحيفة السويسرية ان الفيفا يعيش حالة من الصدمة قبل الانتخابات على الرئاسة بين جوزيف بلاتر والامير الاردني علي بن الحسين، المقررة غدا وسط أجواء مشحونة بالقلق من ناحية والغضب من ناحية أخرى، بشأن مصير اللعبة الأكثر شعبية على مستوى العالم، وتزايد فضائح الفساد التي ضربت المنظمة المهيمنة على هذه اللعبة.

وألقت الشرطة السويسرية في زيوريخ الأربعاء القبض على سبعة من المسؤولين البارزين في عالم كرة القدم من بينهم نائبين لرئيس الفيفا لتسليمهم إلى الولايات المتحدة ضمن التحقيقات الأمريكية الجارية حاليا بشأن فضيحة فساد مما ألقى بالغموض على موقف بلاتر في انتخابات الغد.

كما تجري السلطات السويسرية حاليا تحقيقا منفصلا بشأن ادعاءات بوجود فضيحة فساد أخرى في عملية التصويت على منح حق استضافة بطولتي كأس العالم 2018 و2022 إلى روسيا وقطر وهو ما يمثل ضربة قوية لرصيد بلاتر من الأصوات لكنه قد لا يكون كافيا لمنح عرش الفيفا إلى الأمير علي.

ورغم الدعوات التي جاء معظمها من القارة الأوروبية بتأجيل الانتخابات ومطالبة الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) ورئيسه الفرنسي ميشيل بلاتيني إلى السويسري جوزيف بلاتر رئيس الفيفا بالتنحي وعدم خوض الانتخابات بعد هذه الفضيحة، تقام الانتخابات في موعدها بعدما لطخت هذه الفضيحة الجديدة سمعة الفيفا التي تلقت أكثر من ضربة موجعة على مدار السنوات الماضية.

وللمرة الأولى منذ 13 عاما ، سيواجه بلاتر معارضة في الانتخابات خلال اجتماع كونجرس الفيفا اليوم بمشاركة 209 اتحادات أعضاء ، حيث رفع الأمير الأردني علي بن الحسين راية التحدي في وجهه، وبات الأمير علي المنافس الوحيد لبلاتر في المعركة الانتخابية بعدما انسحب مايكل فان براج رئيس الاتحاد الهولندي لكرة القدم والنجم البرتغالي السابق لويس فيجو من السباق يوم الخميس الماضي، وكان الفرنسيان جيروم شامبين وديفيد جينولا خرجا مبكرا من سباق رئاسة الفيفا.

 

حرره: 
م . ع