صحفي فلسطيني يفوز بجائزة عربية

سيد اسماعيل

زمن برس، فلسطين: فاز الكاتب الصحفي الفلسطيني  سيد اسماعيل من غزة بالمرتبة الثالثة عن أفضل مقال صحفي ضمن الدورة الثالثة عشرة لمسابقة أفضل مقال صحفي حول موضوع "مشاركة المرأة في الانتخابات" التي ينظمها سنويا مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث "كوثر" حول قضايا المرأة العربية نضالات ونجاحات وعوائق وتحديات تحف بالمسيرة السياسية للمراة  بدعم من الاتحاد الدولي لتنظيم الأسرة-إقليم العالم العربي.

وقد توّج مقال "حرية المرأة بالعالم العربي والمشاركة السياسية" للصحفي صلاح شعير من مصر بالجائزة الأولى، وجاء في المرتبة الثانية مقال "برلمان بلا ضفائر" للصحفي مهيب زوى من اليمن، فيما عادت الجائزة الثالثة إلى الصحفي سيد إسماعيل من فلسطين .

وقد وجدت لجنة التحكيم في "أماني الغريب.. بجوازها الفلسطيني تطرق أبواب البرلمان الأوربي" قصة ملهمة للشابات العربيات لاقتحام العمل السياسي، حيث نقل الحوار مع شابة فلسطينية في المهجر تجربة مميزة وقصة نجاح لامرأة فلسطينية شابة اقتحمت العمل السياسي خارج حدود وطنها. والتي تم ترشيحها لانتخابات البرلمان الأوربي، في سابقة تاريخية على مستوى العالم، هذا وقد نُشر المقال في مجلة  الغيداء خلال شهر مارس من عام  2014.

من الجدير ذكره أن اماني الغريب هي ناشطة فلسطينية شابة ولدت وترعرعت في غزة ، وقد انهت دراستها كمهندسة كمبيوتر فيها وقامت بعمل دراسات عليا بالاحصاء التطبيقي أيضا في غزة ، كما قامت بإدارة العديد من المشاريع الممولة دولياً من البنك الدولي والاتحاد الاوروبي والتضامن الدولي الأسباني والتي ركزت على حقوق الإنسان  بشكل عام وحقوق الطفل والمرأة بشكل خاص  ، و درست فيما بعد الحقوق الجندرية في دولة ايساندا وقامت بعمل دراسات سياسية بجامعة اوسلو بمملكة النرويج ،وقد ترشحت للبرلمان الأوربي عن دورة مايوم 2014 ، دون أن تحمل أي جنسية أوربية، في سابقة تاريخية وعالمية.

وهي الآن عضوة لحزب "المبادرة النسوية" السويدي كما أنها تمتلك عضوية مجلس إداري  لاحد الأحزاب اليسارية النرويجية عن أحدي مناطق بلدية أوسلو عاصمة النرويج ، كما أنها ناشطة سياسية وحقوقية قامت بإلقاء العديد من المحاضرات والندوات السياسية والحقوقية بدءً من ايسلاندا وحتى ماليزيا وقد تم اختيارها ضمن أصغر 100 قائد شاب بالعالم عن عام 2013 من قبل مؤسسة Women Deliver الأمريكية ، وهي الآن تقوم بكتابة العديد من المقالات التي ترصد انتهاك حقوق الإنسان مركزة على رصد الانتهاكات ضد النساء في العديد من بقاع العالم.

من الجدير ذكره ان هذه ليست المرة الأولي التي يفوز فيها الكاتب الصحفي الشاب سيد اسماعيل بجوائز دولية او اقليمية فقط سبق وفاز بجائزة دبي للصحافة العربية ، و 10 جوائز أخرى تسبقها.

حرره: 
س.ع