متى يبدأ رمضان؟ إجابة فلكية

شهر رمضان

زمن برس، فلسطين: أفاد موقع "طقس فلسطين" بأن الحسابات الفلكية، تشير إلى أن بداية شهر رمضان للعام الحالي ستكون يوم الخميس الموافق 18 حزيران/يونيو بمشيئة الله ، وأن عدة شهر رمضان ستكون 29 يوم، وبذلك يكون عيد الفطر السعيد يوم الجمعة الموافق17 تموز/يوليو.

ويولد هلال شهر رمضان لعام 1436 هجرية مساء يوم الثلاثاء الموافق 16 حزيران/يونيو في تمام الساعة 05:05 مساءً بالتوقيت المحلي لفلسطين، وذلك في برج الثور، وفي هذا اليوم لن يُرى الهلال من أي منطقة عربية أو إسلامية ، وذلك لغروبه قبل غروب الشمس،حيث سيغرب في مدينة القدس قبل غروب الشمس ب 14 دقيقة، وبالتالي تستحيل رؤيته.

ولكن في يوم الأربعاء الموافق 17 حزيران/يونيو سيغرب القمر بعد غروب الشمس في الدول العربية والإسلامية، حيث سيغرب القمر في مدينة القدس بعد غروب الشمس ب 39 دقيقة وبذلك يمكن مشاهدته سواء بالعين المجردة أو بالتلسكوب من كافة الأقطار العربية والاسلامية.

وستتراوح فترة الصيام في فلسطين بين 16 ساعة في اليوم الأول من رمضان و15 و43 دقيقة في اليوم الأخير منه ،حيث سيكون آذان الفجر في تمام الساعة 03:53 دقيقة فجرا، وآذان المغرب في تمام الساعة 07:53 دقيقة مساءً في اليوم الأول، وفي تمام الساعة 03:08 فجرا و 07:51 مساءً في اليوم الاخير.
.
ويولد هلال شهر شوال للعام 1436 هجرية بحسب الحسابات الفلكية التي قام بها الموقع الفلكي الفلسطيني فجر يوم الخميس الموافق 16 تموز/يوليو في تمام الساعة 04:24 دقيقة فجراً بالتوقيت المحلي لفلسطين، وفي هذا اليوم من المتوقع أن يُشاهد الهلال من عدد من الدول العربية والاسلامية لغروبه بعد غروب الشمس، حيث سيغرب في مدينة القدس بعد غروب الشمس ب 6 دقائق وبالتالي يكون يوم الجمعة الموافق 17 تموز/يوليو هو غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر السعيد.

حرره: 
م.م