فلسطين الطرف 191 في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية

رياض منصور

زمن برس، فلسطين: قال المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور:"إن دولة فلسطين تفخر أنها أصبحت الدولة الطرف 191 في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية ولمشاركتها في هذا المؤتمر لأول مرة كدولة طرف في  المعاهدة".

جاء ذلك خلال كلمة في مؤتمر الأمم المتحدة  للأطراف في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية (NPT).

وتابع منصور: برغم مساعي المجتمع الدولي من أجل ايجاد عالم خال من الأسلحة النووية، إلا أنه لا تزال التهديدات للسلم والأمن الدوليين قائمة في جميع أنحاء العالم، سيما في منطقة الشرق الأوسط.

وأشار إلى حقيقة أن إسرائيل لا تزال الدولة الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط التي ليست طرفا في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية وترفض إخضاع برنامجها النووي للرقابة الدولية، ما يزيد من خطورة  التهديدات للسلم والأمن الدوليين.

وشدد السفير منصور بحسب وكالة الأنباء الرسمية، على ضرورة أن يولي المؤتمر اهتماما جديا لتوصيات المجموعة العربية في هذا الصدد، وبخاصة تأكيد القرار الذي اتخذ في عام 1995 بشأن إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وجميع أسلحة الدمار الشامل الأخرى في الشرق الأوسط  والذي يعتبر الأساس الذي مددت المعاهدة بناء عليه الى أجل غير مسمى دون تصويت.

ودعت المجموعة العربية الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى عقد مؤتمر في غضون 180 يوما من اعتماد الوثيقة الختامية للمؤتمر؛ بهدف إطلاق عملية لإبرام معاهدة ملزمة قانونا بإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وجميع أسلحة الدمار الشامل الأخرى في الشرق الأوسط.

حرره: 
س.ع