انفراجة قريبة في ملف "موظفي حماس"!

اخبار فلسطين

غزة/ خاص زمن برس

زمن برس، فلسطين: أكد مصدر مقرب من حركة  حماس أن انفراجة كبيرة ستطرأ على ملف موظفي حكومة حماس السابقة خلال الأيام القليلة المقبلة، مشيرا إلى أنه تم تشكيل لجنة تشارك فيها حماس والفصائل للبت في هذا الملف.

وأوضح المصدر" أن اللجنة ستنجز عملها خلال شهر واحد فقط"، مشيراً إلى" أن الاعتماد الأكبر سيكون على الورقة السويسرية مع مراعاة التحفظات من قبل حكومة الحمد الله وحماس عليها، بالإضافة إلى اعتماد مقترحات قدمها رئيس الوزاء شخصياً وكذلك معايير ستقرها اللجنة".

وبشأن المعايير التي ستعتمدها اللجنة قال المصدر:" إنهم يعملون على صياغتها حاليا"، ومن المقرر الإعلان عنها في مؤتمر صحفي عقب انتهاء الاجتماعات الجارية بين الحمد لله وحماس".

وكان رئيس الوزراء الحمد الله قد وصل قطاع غزة أمس عبر معبر بيت حانون " ايرز" من أجل استكمال المشاورات بخصوص بنود المصالحة مع حماس وتنفيذها على أرض الواقع.

ومن أهم الأزمات التي تعصف في قطاع غزة هي أزمة موظفي حماس، وأزمة الكهرباء، وكذلك التسريع في إعادة اعمار غزة عقب العدوان الإسرائيلي الأخير.

ويجتمع الحمد لله حاليا لحين كتابة الخبر مع ممثلي حركة حماس، وهم سامي أبو زهري الناطق باسم حماس، والقياديان في الحركة غازي حمد وخليل الحية.

وتطرقت مصادر إلى أن الجديد في هذه الاجتماعات أن "الرئيس محمود عباس قد أعطى الضوء الأخضر لرئيس وزرائه كي يتم انجاز هذا الملف بأسرع وقت ممكن لاستكمال بنود المصالحة التي تم الاتفاق عليها في القاهرة" كما تقول لزمن برس.

وأشارت المصادر التي تحدثت لزمن برس إلى أن أجواء إيجابية تسود الاجتماع بين الحركتين، خاصة وأن الورقة السويسرية هي ما تم الاتفاق عليها، إضافة إلى بعض البنود التي اقترحها رئيس الوزراء الحمد لله للخروج من الأزمة التي تعصف بالموظفين. كما  كشفت  أنه من الأمور التي تم الاتفاق عليها مسبقا، هو "أن يتم ادراج موظفي الصحة  والتعليم بشكل كامل ضمن الموظفين واستكمال عمل اللجنة بالنسبة للموظفين العسكريين".

ومن المقرر ان يتم الاعلان عن نتائج الاجتماعات المنعقدة من خلال مؤتمر صحفي سيعقده الحمد الله بالاشتراك مع حماس والفصائل.

من جانبه كان وزير الأشغال مفيد الحساينة قد أكد أمس في تصريح لزمن برس أن الحمد لله يحمل أفكارا جديدة لحل أزمة موظفي حماس أفضل من الورقة السويسرية، رافضاً الخوض بالتفاصيل " لنترك رئيس الوزراء يطرح أفكاره خلال اجتماعاته مع حماس وكافة الفصائل الأخرى".

وأوضح الحساينة لزمن برس أن الأمر لا يقتصر على "موظفي حماس" فقط، بل ستكون لإعادة الاعمار وحل ازمة الكهرباء مساحة كبيرة على أجندة الاجتماعات المزمع عقدها خلال الساعات القليلة القادمة.

ومن المقرر وفق الحساينة أن تستمر الزيارة ليومين ومن بعدها سيتوجه الوفد إلى رام الله يحملون الردود للرئيس محمود عباس في المقاطعة، واستكمال الاجراءات التي يتم التوافق عليها.
 

حرره: 
م.م