السيسي: مصر خط الدفاع الأول من الأخطار التي تهدد المنطقة

السيسي

زمن برس، فلسطين: قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ظهر اليوم الجمعة في مؤتم لدعم وتنمية الاقتصاد المصري (مصر المستقبل):"إن شعب مصر على مر التاريخ ساهم بفعالية بالدفاع عن وطنه وأمته العربية والإسلامية مصر كانت خط الدفاع الأول في الأخطار التي تهدد المنطقة".

وأضاف السيسي بحسب وكالة الأنباء الرسمية: تقدم مصر نموذجا للحضارة العربية والإسلامية، دولة تنبذ العنف والتطرف، وتعزز الأمن والاستقرار الإقليمي وتحترم جوارها، تدافع ولا تعتدي.

وذكر أن شعب مصر طامح لتعزيز الشراكة مع الدول الصديقة والشقيقة وصولا لتحقيق الاستغلال الأمثل للموارد، مؤكدا أهمية ضمان توزيع عادل لثمار الاستثمار، ودعم اقتصاد السوق، وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص، مشيرا إلى أن بلاده وضعت استراتيجية تنمية بعيدة المدى حتى عام 2030.
وقال إن تعداد سكان مصر يمثل ربع سكان منطقة الشرق الأوسط واستقرار بلادنا يعد استقرارا للمنطقة.

وأردف الرئيس السيسي، إن مصر تقدم نموذجا في نبذ الإرهاب والتطرف وتعزز الأمن والاستقرار الإقليمي، فالشعب المصري على مر التاريخ دافع عن أمن بلاده والمنطقة بشكل كامل والشعب المصري مازال يواصل نضاله.

وذكر أن دعم الاقتصاد المصري سيسهم في توفير فرص العمل وإتاحة الفرص أمام الأجيال القادمة لحياة أفضل، موضحاً أن المشاركة في المؤتمر سيتم ترجمتها إلى ما هو أعلى من مجرد استثمارات.

من جانبه، ذكر أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح في كلمته بالمؤتمر أن التحديات التي تواجه المنطقة تعزز من أهمية هذا المؤتمر في ظل التحديات التي تواجه المنطقة العربية.

وأعلن أمير الكويت عن قيام الأجهزة الاستثمارية في الكويت بتوجيه أربع مليارات دولار للاستثمارات في مختلف قطاعات الاقتصاد المصري المختلفة.
وأشاد على جهود مصر في خلق بيئة مناسبة للاستثمارات ورفع معدلات النمو، مضيفا: إن المشاركة الواسعة لعدد كبير من دول العالم وبهذا المستوى المرموق من التمثيل يظهر المكانة المرموقة التي تحظى بها مصر على المستويين الدولي والإقليمي.

وأثنى ،على جهود الرئيس المصري وحكومته في سبل تعزيز الأمن للمصريين والنهوض بمصر، معربا عن أمله بأن يحقق المؤتمر الأهداف المرجوة منه.

ومن جانبه، استعرض ولي عهد المملكة العربية السعودية الأمير مقرن بن عبد العزيز، مساعي بلاده لدعم مصر ومسار التنمية فيها، موضحا أن الارهاب يتم الصاقه ظلما بالإسلام.

وأضاف: سعت المملكة لمحاربة الارهاب والتعاون مع المجتمع الدولي في هذا الجانب، مدينا الحوادث الارهابية التي تشهدها مصر التي يراد منها التشويش على مسيرة النمو والاستثمار التي تسعى الحكومة المصرية لتحقيقها.

وطالب الأمير مقرن المجتمع الدولي بتجنب ازدواجية المعايير بشأن ما يحدث في مصر، وبما يدعم مسيرة الحكومة المصرية في تقوية الاقتصاد المحلي.
كما أعلن عن تقديم حزمة من المساعدات بمبلغ 4 مليارات دولار أميركي، منها مليار دولار وديعة في البنك المصري، مؤكدا حرص بلاده على دعم مسيرة التنمية في مصر.

وبدوره، ذكر الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس دولة الإمارات وحاكم إمارة دبي، بمقوله المرحوم الشيخ زايد بن سلطان بأنه لا وجود للأمة العربية بدون مصر.
وأضاف: نفتخر بالعلاقة الوطيدة بين الامارات ومصر وشعب مصر، لنا ما لهم وعلينا ما عليهم، ومنذ طفولتنا تعلمنا على أن مصر قلب العروبة وفيها خير انتاج الأرض وفيها وبها يصنع التاريخ.

وتابع: يعلمنا التاريخ أن مصر عندما تكون قوية تجدد الحياة والأمل في الأمة، مستذكرا اسهامات هذا البلد في الدفاع عن الأمة، ومكانتها العلمية، وتضحيات جيشها وأبطالها.

وقال نائب رئيس دولة الإمارات: خلال العامين الماضيين قدمت الامارات أكثر من 14 مليار دولار، وأسسنا فريقا مشتركا ونموذجيا وشفافا لإنجاز المشاريع الامارتية على أرض مصر.

كما أعلن عن تقديم دعم إضافي بقيمة 4 مليارات دولار، وسيتم توظيف مليارين لتنشيط الاقتصاد المصري، ووضع وديعة بالمبلغ المتبقي 2 مليار دولار أميركي.

ويشارك في هذا المؤتمر رئيس دولة فلسطين محمود عباس والوفد المرافق، وأكثر من ٩٠ دولة عربية وأجنبية، منها 20 دولة يمثلها رؤساء أو ملوك أو أمراء بجانب 25 منظمة دولية واقتصادية.

حرره: 
س.ع