لماذا تؤلم أصابع القدم بشدة عند ارتطامها بقطع الأثاث؟

زمن برس، فلسطين:  أورد موقع مترو البريطاني تقريراً طبياً يفسر سبب الألم الشيديد الذي يشعر به الشخص عند ارتطام أصابع قدمه في بجسم صلب وليكن حافة باب أو إحدى قطع الأثاث.

يعتقد الأستاذ الماسعد في كلية العلوم الصحية بجامعة ميلووكي الأمريكي، الدكتور كريس غايسر، أن هناك أسباباً حيوية وراء الشعور بألم مبرح عند اصطدام أحد أصابع القدم بأي جسم صلب داخل المنزل.

النهايات العصبية
ويقول غايسر إن أول هذه الأسباب يعود إلى أن نهايات أصابع اليدين والقدمين تشكل حاجزاً دفاعياً أولياً للجسم، وتدق هذه الأصابع ناقوس الخطر عند التعرض لأي جسم حاد أو زلق أو مرتفع الحرارة لحماية الجسم.

وتحتوي أطراف الأصابع على عدد كبير من النهايات العصبية، مما يعني أن تعرضها لأي حادث مثل الاصطدام بالأجسام الحادة أو الصلبة، سينتج عنه آلاماً مبرحة.

حماية ضعيفة
ثاني الأسباب التي ذكرها غايسر، أن أصابع القدم محاطة بطبقة رقيقة من الجلد والعضلات، على الرغم من تماسها المباشر مع الوسط المحيط، مما يجعل الحماية للنهايات العصبية في الأصابع ضعيفة بالمقارنة مع أجزاء أخرى من الجسم.

ويقول غايسر: "لا يوجد أنسجة دهنية أو عضلية تغمر العظام في أصابع القدم لتخفيف الآثار الناتجة عن الصدمات، ويتم امتصاص كل جزء من الطاقة الحركية الناتجة عن تحريك القدمين إلى الأمام من قبل الأصابع".

التطور البشري
أما السبب الثالث والأخير فيعود إلى التطور الطبيعي للإنسان عبر العصور، حيث أن وسائل الرفاهية والأحذية المريحة وقلة الحركة، ساهمت في انخفاض مقاومة أصابع القدم للصدمات، بعكس ما كان عليه الحال قبل آلاف السنين عندما لم تكن الأحذية معروفة.

حرره: 
م . ع