ماذا تخفي الخرائط الجوية للفترة القادمة؟

الخرائط الجوية

زمن برس، فلسطين: أفاد موقع "طقس فلسطين" بأن العاصفة الثلجية الأخيرة ساهمت  في تحسن ملموس على كميات الأمطار الهاطلة على المحافظات الفلسطينية.

و شهدت العديد من المناطق في البلاد تساقط ما يزيد عن 100 ملم من الأمطار خلال فترة تأثير العاصفة، وهو ما أدى إلى تخطي المعدل السنوي العام للأمطار في مدن القدس وطوباس وطولكم وجنين وبيت لحم وأريحا وكافة مناطق قطاع غزة.

ولا بد هنا من الوقوف على التوقعات الخاصة بالفترة القادمة  لمعرفة اذا ما كانت المنخفضات الجوية ستواصل هبوطها باتجاه منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط ام  سيقفل الموسم المطري على بضع حالات مطرية سريعة خلال الفترة القادمة.

وفي الحقيقة لا زالت التوقعات الخاصة بالفترة القادمة ممتازة للمنطقة، حيث ستواصل المنخفضات الجوية هبوطها باتجاه المنطقة خلال الاسابيع القادمة، ومن المتوقع أن  تشهد فترات من شهر آذار/مارس القادم نشاط قوي على المنطقة بما في ذلك فلسطين، كما نقل موقع "طقس فلسطين".

وتشير النماذج العددية الاحتمالية طويلة المدى إلى بقاء المؤشر القطبي في قيمه المعتدلة إلى الموجبة خلال الفترة القادمة، وبالتالي تحرك المزيد من المنخفضات الجوية باتجاه منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط وتحرك المرتفعات الجوية باتجاه أوروبا.

وبقاء المؤشر القطبي في قيمه المعتدلة إلى الموجبة خلال الفترة القادمة يعني أن مناطق شرق البحر الأبيض المتوسط ستكون منطقة نشاط للكتل الهوائية الباردة الهابطة والمتحركة باتجاهها حينما تحافظ القيم القطبية على قوتها دافعةً الكتل الهوائية المستقرة باتجاه القارة الأوروبية.

وأضاف طقس فلسطين" أنه" لن يتكرر ما حدث خلال شهر كانون الأول/ديسمبر الماضي، حينما انهارت القيم القطبية ومعها القيم الأطلسية نتيجة انهيار المؤشر القطبي وهو ما جعل مناطق شرق البحر الأبيض المتوسط مناطق تغطية حرارية دافئة حينما قامت الكتلة الهوائية البارة على أوروبا بإزاحة كتلة هوائية مستقرة ودافئة باتجاه منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط".

ومع توقع استمرار" تمركز كتل هوائية دافئة ومستقرة على اوروبا فإنه من المتوقع ان يستمر النشط على منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط خلال شهر آذار/مارس ، وبالتالي المزيد من المنخفضات  القوية احيانا من المتوقع تحركها بإتجاه البلاد بإذن الله".
 

حرره: 
م.م