هيئة الأسرى: تردي الوضع الصحي لأسيرين في سجن نفحة

اسرى

زمن برس، فلسطين: حذر محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين فادي عبيدات اليوم الأربعاء، من صعوبة وتردي الوضع الصحي لأسيرين من طولكرم في سجن نفحة وهما: الأسير سلامة زغل المحكوم بالمؤبد و 25 عام، والأسير ماجد جراد المحكوم 30 عام.

وأعرب رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع عن قلقه على حياة الاسيرين، حيث أوضح أن الوضع الصحي للأسير زغل صعب جدا نتيجة لما يعانيه من الام جراء الإصابة التي تعرض لها وقت إعتقاله، إذ انه يعاني من إصابة بالبطن بأربعة أعيرة نارية وإصابة بالرجل اليسرى أدت الى تقصيرها حوالي 3 سم، وأصبح بحاجة الى حذاء طبي له كل ستة أشهر تكلفته 2100 شيكل. كما يعاني من الام بالجهة اليسرى من البطن وصعوبة بالأكل والإخراج، ولا يقدر على تناول اية أغذية الا بواسطة الملينات، وخلال تواجده بمستشفى سجن الرملة الذي مكث فيه سبعة شهور وأبلغه طبيب الأشعة بأنه يوجد شظايا في بطنه وعندما راجع الطبيب ابلغه بأنه لا يوجد اية شظايا وهذا يكشف حجم الاستخفاف والاستهتار بحياة الأسير.

أما فيما يتعلق بالأسير جراد، بين قراقع أنه يعاني من مرض جلدي وبثور تكبر بشكل غريب، وهذا المرض بدأ معه عندما كان يتواجد بسجن اوهلي كيدار وبدأ يزداد وينتشر بجميع أنحاء جسده، وبالفترة الأخيرة أجريت له فحوصات بمستشفى سوروكا وتم صرف دواء له كان يأخذه قبل ستة أشهر في سجن هداريم، الا أن طبيب العيادة امتنع من إعطائه الدواء بحجة ان ثمنه مرتفع وطالبه ان يقوم بدفعه على حسابه الخاص، ومنذ شهر لا يتناول الدواء الخاص به وهو بحاجة إلى حبتين دواء يوميا.

وحمل قراقع ادارة سجن نفحة المسؤولية الكاملة عن أي مضاعفات قد تحدث للأسيرين، وان ما يمارس بحقهما وبحق الاسرى من سياسة اهمال طبي جريمة حقيقية، ويتوجب على المجتمع الدولي التحرك الفوري لانقاذ حياة المئات من الأسرى المرضى في كافة السجون والذين يقدر عددهم حوالي 1400 أسير.

حرره: 
ع.ن