أسباب وعلاج القولون العصبي!

صورة توضيحية

زمن برس، فلسطين: يعتبرالقولون العصبي أخد الاضطرابات الشائعة لدى الجنسين والتي تصيب القولون.

القولون العصبي "التشنجي": هو عبارة عن اضطراب وظيفي، شائع يصيب القولون. حيث تحدث تقلصات في عضلات جدار القولون الرقيقة، التي تتحكم بها الأعصاب، والهرمونات، تارة تكون سريعة، مسببة الاسهال وتارة اخرى تكون بطيئة مسببة الامساك. يصيب العديد من الناس’ لكنه يصيب النساء اكثر الرجال. خاصة في فترات الحيض، مما يوحي بأن الهرمونات التناسلية يمكن أن تزيد من أعراض القولون العصبي.

ومن اعراض القولون العصبي الانتفاخ، الاسهال، الامساك، الم في البطن، خروج مخاط مع البراز.

أسباب القولون العصبي غير معروفة بدقة لحد الان، هناك تفسيرات عديدة له منها تأثير الضغط النفسي وبعض أنواع الأطعمة، او نتيجة مهاجمة الجهاز المناعي للقولون.

ليس هناك علاج سحري للقولون العصبي ، لكن هناك العديد من الخيارات المتاحة لإدارة الاعراض، من خلال التنسيق والمتابعة بين الطبيب واختصاص التغذية سوف يحصل المريض على خيارات العلاج، ومنها :

تغير النظام الغذائي:
يلعب الطعام دور في تهدئة او تهييج اعراض القولون العصبي، لذلك ينبغي اجراء تغير بالنظام الغذائي حسب طبيعة الحالة لكل شخص. عليك اتباع الاتي:

1. في بعض الأحيان، لا تحدث اعراض القولون بسبب نوع الطعام بل بسبب الكمية الطعام. تناول وجبات صغيرة( 6 وجبات صغيرة ) بدل من ثلاث وجبات كبيرة. يقلل من الأعراض.
2. شرب 8-10 أكواب من الماء يوميا، الذي يسهل حركة الكتلة الغذائية في الامعاء. وبالتالي يعالج الامساك.
3. اتباع نظام غذائي غني بالألياف الغذائية أو المكملات من الألياف،، تعزز حركة الأمعاء ومن ثم يخفف من الإمساك . الفواكه، الخضراوات، الحبوب الكاملة، الخبز هي مصادر جيدة للألياف لمرضى القولون العصبي. ينصح الأطباء عادة الاعتدال بتناول الالياف.
4. استخدم النعناع  مع العصائر. لأنه يعتبر مضادة طبيعي للتشنج حيث يساعد على ارتخاء العضلات الملساء في الأمعاء.
5. تجنب الاغذية الغنية بالدهون، والحليب ومنتجاته المحتوية على اللاكتوز لتجنب الاسهال.
6. يجب تجنب الاغذية المحتوية على الكافين لأنها مهيجة لأعراض القولون مثل الشاي، القهوة، الشاي، الاطعمة المقلية، البهارات .
7. تجنب الأطعمة المنتجة للغاز مثل الملفوف، القرنبيط، البازلاء المجففة، العدس، البصل، الثوم، الفلفل والمشروبات الغازية.
8. تجنب العلكة لأنها تساعد على ادخال الهواء للجهاز الهضمي وبالتالي تزيد من مشكلة الانتفاخ.
9. عدم تناول أي دواء إلا بأشراف الطيب.

ادارة الاجهاد:
الإجهاد النفسي لا يسبب اضطراب القولون العصبي في حد ذاته، انما يزيد من شدة اعراضه . وقد أوضحت إحدى الدراسات أن 70% من الناس قد عانوا من تغيرات هضمية بسبب الضغوط النفسية، وأن 45% من مستخدمي الملينات يعانون من ضغوط نفسية. عند اتخاذ الخطوات اللازمة لإدارة الإجهاد، يمكنك التخفيف من اعراض القولون. اتبع النصائح التالية لمنع وإدارة الإجهاد:

تنظيم الوقت:
ادارة الوقت تمكنك من معرفة ما سوف تفعله في المستقبل. الشي المعلوم، لا يسبب قلق لأنك تعرف ما الذي عليك فعله، بينما الجهل بتفاصيل المهام يسبب اثارة القلق والتوتر. اكتب قائمة بالمهام اليومية، وترتيب المهام حسب اهميتها.

الاستعداد:
التأهب للأحداث ضاغطة قبل الموعد المحدد مثل مقابلة عمل يخفف التوتر والقلق من خلال تخيل الحدث في عقلك، كن متفائل بالنتيجة، ضع خطة بديلة.

الاسترخاء:
القلق يسبب تشنج في عضلاتك. لذلك عليك ممارسة الاسترخاء مع التنفس العميق، الاستلقاء أو أخذ حمام ساخن يساعدك على الاسترخاء.

النشاط البدني:
النشاط البدني يساعد في إدارة الإجهاد، استرخاء العضلات، ويحسن المزاج. ممارسة المشي لمدة 2 ساعة و 30 دقيقة في الأسبوع، أو ركوب الدراجات. القيام بتمارين و رفع الأوزان) لا يقل عن 2 أيام في الأسبوع.

التدخين والكحول:
تجنب او تقليل شرب الكحوليات، الامتناع عن التدخين.

التحدث مع الأهل والأصدقاء:
أخبر أصدقائك وعائلتك إذا كنت تعاني من الضغط النفسي، فإنها قد تكون قادرة على مساعدتك، فالحصول على مساعدة الإجهاد هو جزء طبيعي من الحياة/ ولكن إذا اصبح الإجهاد مزمنا او شديدا، قد تحتاج إلى مساعدة؛ لان مع مرور الوقت، يمكن ان يؤدي إلى مشاكل خطيرة مثل الاكتئاب واضطراب ما بعد الصدمة.

حرره: 
س.ع