محاولات اغتيال متكررة للأسرى في السجون الإسرائيلية

أسرى

زمن برس، فلسطين: حذر مركز الأسرى للدراسات من المساس بحياة الأسرى الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية بعد رصد أكثر من محاولة اغتيال لهم كان آخرها محاولتى اغتيال للأسيرين بشير أحمد عودة الحروب من الخليل، والمعتقل في سجن نفحة بواسطة عبوة معجون أسنان من نوع "كولجيت"، و الأسير هيثم عزات عبد الله صالحية من رام الله وذلك بوضع حبة سم في فنجان القهوة الخاص به على يد عميلين مع الاحتلال .

وقال الخبير في شؤون الأسرى الأسير المحرر رأفت حمدونة مدير مركز الأسرى للدراسات إن دولة الاحتلال قتلت العشرات من الأسرى أثناء التحقيق وخلال عملية الاعتقال و و في أقبية التحقيق واستمرت بتلك المحاولات حتى بعد الاعتقال في السجون .

مؤكداً أن هذه الممارسات منافية للمــادة (85) من اتفاقية جنيف الرابعة التى تؤكد على حماية المعتقلين وأهمية أخذ جميع التدابير اللازمة والممكنة لضمان إيواء الأشخاص المحميين منذ بدء اعتقالهم ، والعمل على ضمانات السلامة لهم وتكفل الحماية الفعالة لهم .

وطالب حمدونة المؤسسات الدولية وعلى رأسها مجلس حقوق الانسان واللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمات الأمم المتحدة والمؤسسات الانسانية والحقوقية بالضغط على الاحتلال لحماية المعتقلين الفلسطينيين من استهداف أجهزة الأمن لهم خلال الاعتقال .

حرره: 
س.ع