إرشادات هامة للمزارعين لتفادي أضرار العاصفة

العاصفة

زمن برس، فلسطين: نشرت الاغاثة الزراعية مجموعة من الإرشادات والنصائج للمزارعين ومربي الثروة الحيوانية في فلسطين، ودعتهم لاتباعها من أجل تفادي وقوع اي خسائر والتخفيف من الاضرار التي قد تخلفها العاصفة "هدى".

وفيما يلي نورد لكم التقرير كما وصل لزمن برس

ارشادات عامه :
1. تفقد البيوت المحمية وبركسات الثروة الحيوانية بشكل كامل قبل المنخفض الجوي واجراء الصيانه اللازمة لتلك المزارع ( المزاريب ، النوافذ ، التمديدات الكهربائية ، شبكات المياه ، النايلون ) حتى تكون اكثر مقاومة للرياح والامطار .
2. الاستفاده قدر الامكان من كميات الامطار من خلال تنظيف مزاريب البيوت البلاستيكية وبركسات الثروة الحيوانية و تخزينها في البرك ( المعدنية ، الاسمنتيه ، الترابيه ) او ابار جمع مياه الامطار في حال توفرها مما يساهم في منع تجمع المياة و حصول الانجرافات حول البيوت البلاستيكية والبركسات والاراضي الزراعية القريبه منها .
3. عمل قنوات تصريف في المناطق المنخفضة وعمل حواجز ترابية في المناطق المرتفعه حول المزارع لمنع دخول وتجمع المياه داخل المزارع ، وفي حال وجود القنوات سابقا يجب العمل على تنظيفها بشكل جيد .
4. اغلاق الدوائر الكهربائية وعدم تشغيل الابار الارتوازية خلال العاصفة.
5. للمزارعين الذين يملكون ابار جمع مياه الامطار في اراضيهم الزراعية ينصح القيام بتنظيف تلك الابار من الاوساخ والتاكد من أن القنوات جيده لجمع مياه الامطار حتى يتم الاستفاده قدر الامكان من تجميع مياه الامطار لاستخدامها في ري المحاصيل في الاوقات التي لا يوجد بها امطار .
6. بعد انحسار المنخفض يجب العمل على تفقد البيوت المحمية ومزارع الثروة الحيوانية وصيانة اي تلف فيها كشبكات الري والنايلون وشبكات الكهرباء .
7. تنظيف العبارات القريبة من الاراضي الزراعية وبالذات المزارع المحاذيه للجدار لعدم تشكل تجمعات مائية تدمر المزارع القريبه.
8. توفير الكميات الكافية من الاعلاف وبالات القش والتبن والادوية وتخزينها في اماكن مغلقه ومرفوعه عن الارض لمنع تعرضها للامطار والتلف.
ارشادات لمزارعي الخضار والبستنه:
1. تثبيت احزمة فوق اسطح الدفيئات تقليل تطاير البلاستك وتمزقه ، وفي حال تراكم الثلوج بكميات كبيره يفضل تمزيق البلاستيك حتى لا يؤثر تراكم الثلوج على تدمير الهيكل المعدني للمحمية .
2.  في حال هبوب الرياح بشكل قوي يتم فتح الجهه المعاكسه لاتجاه الريح ليتم تفادي زيادة الضغط داخل الدفيئة وتدميرها وعند انحسار الرياح يتم اغلاق الدفيئات لتخزين اكبر كمية من الحرارة.
3. التقليل من كميات مياه الري لمنع زياده الرطوبه الجويه داخل البيت المحمي لمنع انتشار الامراض الفطريه وفي حال دخول مياه الامطار داخل الدفيئات يتم عمل قنوات لتصريف المياه من الجهات المنخفضة ويستخدم الشيد على سط التربة المبلوله لتقليل الرطوبه مع التهوية الجيده من النوافذ العليا لمنع تشكل الضباب داخل الدفيئة لتقليل الامراض الفطريه والبكتيرية.
4. الرش الوقائي للنباتات المحميه والمكشوفه لمنع انتشار الامراض الفطريه قبل الموجه وبعدها.
5. تزحيف نباتات البندورة لتخفيف الحمل والوزن على الدفيئة.
6. في حال كانت كميات الثلوج المتراكمه قليله يجب العمل على ازاله الثلوج عن البيوت المحميه لتقليل الاضرار الناتجه عنها وذلك من خلال تركيب راشات مياه على سطح الدفيئات او استخدام خراطيم المياه مباشرة.
7. استخدام وسائل التدفئة المناسبة والامنه  للزراعات المحمية.
8. شراء وتحضيرنايلون احتياط في مخازن المزرعه في حال تمزق الدفيئة ليتم استخدامه وتركيبه لتدارك المحصول وعدم اتلافه.
9. تقليم اشجار السياج المتواجده على الجهه المعاكسه للرياح من الجهه السفلية للسياج.
10. تشغيل رشاشات المياه على الاشجار والمزروعات المكشوفه لتقليل تراكم الثلوج والصقيع.
11. تخفيف الضرر على الغراس الحديثة حيث يتم لف السيقان ومناطق التطعيم بالخيش والكرتون العازل لتفادي الاضرار من البرد والصقيع.

ارشادات لمربي الثروة الحيوانية :
1. ابعاد مساكن مربي الثروة الحيوانية وبركسات تربية الثروة الجيوانية عن المنخفضات و الوديان المعرضة للسيول والبحث عن اماكن مناسبة لها .
2. التاكد من اغلاق اماكن التهوية بوضع السواتر المناسبة لمنع تسرب الأمطار و الرياح داخل الحظائر.
3. وضع صغار الحيوانات بمناطق بعيده عن الرياح والامطار والعمل على توفير التدفئة المناسبة للمواليد الصغيره .

ارشادات لمربي الدواجن :
1. التاكد من التحكم في فتحات التهويه وامكانيه اغلاقها في حال حصول عواصف ورياح شديده مع الحرص على التهويه الجيده وعدم تراكم الرطوبه الجويه والمياه داخل المزرعه لمنع انتشار الامراض واختناق القطيع.
2.  في حاله الثلوج ينصح بوضع اكياس خيش على سقف الحظائر .
3.  وضع انابيب غازالتدفئه في حمام مائي دافيء لعدم تجمدها والتاكد من كفائه الدفايات خاصه للقطعان الصغيره العمر.
4.  العنايه بالتغذيه بشكل جيد والعلاجات الوقائيه للقطعان لمنع الامراض من الانتشار.
التاكد من جفاف فرشة الدواجن وعدم تعرضها للرطوبه.

ارشادات لمربي النحل :
1. التاكد من اغلاق مدخل الخليه بشكل جيد لمنع دخول الهواء والامطار اليها .
2. وضع كيس من الخيش تحت غطاء الخليه لمنع تسرب التيارات الهوائيه البارده مع التاكد من وضع جسم ثقيل على غطاء الخليه لضمان عدم طيران الغطاء بسبب الرياح .
3. رفع الخلايا عن الارض ووضعها بشكل يمنع وصول الرطوبه الارضيه للخلايا والحرص على وضعها في اماكن بعيده عن السيول تحت مظلات للوقايه من الامطار الشديده والبرد.
4. الحرص على تغذيه الخلايا بالمحاليل السكريه واقراص الصويا وتوفر الغذاء داخل الخليه في الغذايات مع تكرار عمليه التغذيه في حاله استمرار الاحوال الجويه السيئه.

ملاحظة هامة:
يتوفر لدى الاغاثة الزراعية في مكاتب نابلس وطولكرم وقلقيلية 3 ماتورات لشفط وضخ المياه في اماكن تجمعها ولمزيد من الاستفسار الاتصال على ارقام الهاتف التالية:
- مكتب نابلس : 0598921710 ضرار ابو عمر , 0592961705 عازم حج محمد
- مكتب طولكرم : 0598921708 صالح العيسه , 0598921720 محمود حمدان
- مكتب قلقيلية : 0598921711 صادق عوده , 0598921705 وفاء جوده
 

حرره: 
م.م