الأمم المتحدة تدعو إسرائيل للتخلي عن أسلحتها النووية

زمن برس، فلسطين:  اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة بـ 161 صوتا مقابل 5 اصوات قرارا طرحته مصر ودعمته الدول العربية يطالب إسرائيل بالتخلي عن ترسانتها النووية واخضاع منشآتها النووية للإشراف الدولي.

ويطالب القرار إسرائيل "بالتصديق على الاتفاقية دون إبطاء، والامتناع عن تطوير وانتاج ومحاولة الحصول على اسلحة نووية، والتخلي عن امتلاك الاسلحة النووية، كما طالب القرار اسرائيل بإخضاع منشآتها النووية للإشراف الدولي"، وفقا لما ذكره بيان الخارجية المصرية.

وعارضت القرار كل من اسرائيل والولايات المتحدة وكندا وبالاو وميكرونيسيا فيما امتنعت 18 دولة عن التصويت. ويعتقد على نطاق واسع أن إسرائيل تمتلك أسلحة نووية، بينما ترفض إسرائيل الاعتراف بامتلاك هذه الأسلحة.

وطالب القرار الذي يحمل عنوان "مخاطر الانتشار النووي في الشرق الأوسط" باستحداث منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط، وعبر عن الأسف لفشل الجهود التي بذلتها الولايات المتحدة في هذا المجال عام 2012 حيث سعت الى عقد محادثات في هذا الصدد.

وأشار عمرو أبو العطا مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة إلى أن القرار العربي شهد تطوراً موضوعياً كبيراً هذا العام إذ تمت إضافة فقرات عاملة تؤكد أن القرار الخاص بإنشاء المنطقة الخالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط الذي اعتمده مؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار النووي لعام 1995، هو الأساس الذى تم عليه تمديد المعاهدة دون تصويت، وأن القرار سارٍ لحين تحقيق أهدافه.

وقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة غير ملزمة قانوناً لكنها تحمل ثقلاً أخلاقياً لأنها الهيئة الوحيدة الممثل فيها جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة وعددهم 193 دولة.

حرره: 
م . ع