اختبار "حمض نووي" يثير جدلاً في الولايات المتحدة!!

حمض نووي

زمن برس، فلسطين: سمحت السلطات البريطانية باستخدام اختبار شخصي لفحص الحامض النووي على الرغم من الجدل الذي أثاره هذا الاختبار في الولايات المتحدة.

وتقول الوكالة التنظيمية للأدوية ومنتجات الرعاية الصحية - التابعة لوزارة الصحة البريطانية - إن الاختبار يمكن استخدامه لكن مع توخي الحذر.

ويهدف الاختبار، الذي ابتكرته شركة "23andme" الأمريكية، إلى التعريف بالمخاطر الصحية المحتملة للشخص بناء على فحص الحامض النووي.

لكن معارضيه يقولون إن الاختبار ليس بالدقة التي تساعد على اتخاذ قرارات صحية.

ومنعت إدارة الأغذية والأدوية الحكومية الأمريكية في نوفمبر/ تشرين الثاني شركة "23andMe" من تسويق منتجها في الولايات المتحدة.

وقالت متحدثة باسم الوكالة التنظيمية للأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في بريطانيا إن الوكالة وضعت ضوابط لمثل هذه الاختبارات لضمان استيفائها الحد الأدنى من المعايير اللازمة.

وأضافت أنه يتعين التأكد من أن الاختبارات تحمل العلامة التجارية CE، التي تعني أنه مرخص استخدامها في أوروبا، وذكرت أيضا أنه لا يمكن الاعتماد على أي اختبار بنسبة 100%.

وقالت آن جسيكي، المديرة التنفيذية لشركة "23andMe" إن "الممكلة المتحدة بلد رائد في علم الجينوم، ونحن متحمسون لتقديم منتجاتنا للعملاء البريطانيين على وجه الخصوص."

وكانت الشركة قد قدمت في السابق اختبارات للتعرف على المخاطر التي قد يتعرض لها العملاء خاصة بـ254 مرضا وحالة صحية، بما فيها تحديد جينات ترتبط بأحد أمراض القلب وسرطان الثدي.

حرره: 
س.ع