حرب أهلية داخل "الفيفا"!

أمير قطر  وزوجته موزة

زمن برس، فلسطين: تقدم القاضي الأمريكي، مايكل غارسيا، رئيس غرفة التحقيقات في لجنة أخلاقيات "الفيفا"، باستئناف ضد قرار الفيفا بالمضي في تنظيم مونديالي روسيا 2018 وقطر 2022.

فقد أمضى غارسيا، نحو 18 شهراً من التحقيقات بشأن الجدل الذي أثير حول وجود "شبهات فساد" في التصويت الذي انتهى بفوز روسيا بحق تنظيم نسخة بطولة كأس العالم للعام 2018، وقطر لنسخة العام 2022.

وبدعوى عدم إمكانية نشر "تقرير غارسيا" كاملاً، حيث يضم مئات الصفحات، وكذلك لـ"حماية الشهود"، نشر القاضي الألماني هانز يواكيم إيكرت، رئيس الغرفة القضائية بلجنة الأخلاقيات الخميس، "بياناً ملخصاً"، يتضمن أهم ما جاء في نتائج التحقيقات.

وبينما خلص البيان الملخص، الذي جاء في 42 صفحة، إلى أن كلاً من قطر ورسيا ليستا مذنبتين بأي وقائع فساد خلال عملية التصويت، فقد اعتبر غارسيا أن النتائج التي تم إعلانها "غير كاملة ومغايرة" للنتائج الواردة في تقريره إلى حد كبير.

وقال القاضي الأمريكي بحسب " CNN"، في بيان نشر اليوم الخميس، إنه يعتزم التقدم باستئناف أمام لجنة الطعون التابعة للفيفا، ضد قرار رئيس الغرفة القضائية، والذي يسمح بالمضي قدماً في إجراءات تنظيم نسختي "روسيا 2018"، و"قطر 2022"، بحسب ما هو مقرر مسبقاً.

وبينما أكد قرار اللجنة القضائية أنه ليست هناك ضرورة لإجراء إعادة تصويت على حق تنظيم المسابقتين، فقد دعت إلى إصلاحات واسعة بعملية الترشيح والاختيار.

من جانبه، رحب الاتحاد الدولي بقرار اللجنة القضائية بإغلاق ملفي روسيا وقطر، مؤكداً تطلعه لمواصلة العمل مع البلدين من أجل التحضير للمسابقة، كما أكد الأخذ بعين الاعتبار التوصيات المقدمة لإصلاح عملية التصويت.

حرره: 
س.ع