إدانة كافة أشكال الاستيطان

القدس-زمن برس: ندد منسق الامم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الاوسط روبرت سيري الخميس باعلان اسرائيل عن بناء مئات الوحدات الاستيطانية الجديدة في مستوطنات الضفة الغربية المحتلة مؤكدا بان كل المستوطنات "غير شرعية" بنظر القانون الدولي.

وقال بيان نشرته الامم المتحدة في القدس بان سيري "يؤكد على موقف المجتمع الدولي الذي يعتبر كل انواع البناء في المستوطنات -سواء اكانت مبنية على ارض فلسطينية خاصة او ارض فلسطينية محتلة- مخالفة للقانون الدولي".

واضاف "الاعلانات الاخيرة ومن بينها الثلاثمئة وحدة اضافية في بيت ايل داخل الضفة الغربية مقلقة للغاية" محذرا من نتائج الاستيطان على فاعلية "حل الدولتين" الاسرائيلية والفلسطينية.

وتعهد نتانياهو مساء الاربعاء ببناء مئات من الوحدات الاستيطانية في مستوطنات مختلفة في الضفة الغربية كنوع من التعويض للاخلاء المرتقب لخمسة مبان في وحدة استيطانية عشوائية قرب مدينة رام الله بامر من المحكمة العليا الاسرائيلية.

وقال نتانياهو في بيان "سيتم توسيع بيت ايل وستبقى العائلات الثلاثون (من بؤرة اولبانا الاستيطانية) هناك وستنضم 300 عائلة جديدة اليهم".

وفي وقت لاحق من ليلة الاربعاء اعلنت وزارة الاسكان نيتها طرح عطاءات لبناء 551 وحدة استيطانية في مستوطنات الضفة الغربية بواقع 117 في اريئيل و92 في معاليه ادوميم و144 في ادم و114 في عفرات و82 في كريات اربع.

ويقيم اكثر من 340 الف مستوطن اسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة ونحو 200 الف اخرين في القدس الشرقية المحتلة.

ا ف ب

ـــــــــــــــــ

ي ف