ابو عمرو يشارك في حفل اطلاق كتاب "محمود درويش .. حكايات شخصية" وفيلم " ن وزيتون"

زياد أبو عمرو

زمن برس، فلسطين: شارك الدكتور زياد ابو عمرو، نائب رئيس الوزراء ووزير الثقافة في أمسية اطلاق وتوقيع الكتاب الجديد الذي اصدره الكاتب والاعلامي والسياسي نبيل عمرو وحمل عنوان "محمود درويش .. حكايات شخصية".

وكانت هذه الامسية التي شارك فيها حشد من المثقفين والاعلاميين والسياسيين نظمت في متحف محمود درويش برام الله.

وقال د.ابو عمرو ان هذا الكتاب الجديد يشكل اضافة نوعية للمكتبة الفلسطينية كونه يكشف بعضا من جوانب شخصية الشاعر الراحل وسلوكه وفهمه ونظرته للحياة وايضا كونه يستعرض اهم الاحداث في حياة ومسيرة الشاعر الراحل باسلوب سلس وبسيط ومشوق، مشيرا الى ان الكاتب الذي كانت تربطه علاقة صداقة خاصة بالشاعر الكبير محمود درويش نجح في تسجيل الكثير من التفاصيل والحكايات والمواقف وتقديمها كما هي عادته بطريقة جذابة وبلغة رشيقة وانيقة ، ما اضفى على الكتاب سحرا خاصا وجعل منه شهادة ووثيقة تستحق القراءة وتستحق الاحتفاء.

واوضح ابو عمرو ان وزارة الثقافة قررت انطلاقا من حرصها على الاحتفاء بهذا الكتاب وتعميمه والتعريف به على اوسع نطاق ممكن شراء 100 نسخة منه ليصار الى عرضها في مختلف معارض الكتب العربية والدولية التي تشارك الوزارة بها.

من جانب اخر، قرر الوزير ابو عمرو بعد التشاور مع الجهات صاحبة الاختصاص بالوزارة ترشيح فيلم "عيون الحرامية" للمخرجة الفلسطينية نجوى النجار لجائزة الاوسكار 2015، وذلك لمثيل فلسطين ضمن فئة الافلام الاجنبية.

وقال ابو عمرو ان ترشيح هذا الفيلم يأتي حرصا من وزارة الثقافة على تعزيز حضور فلسطين في مختلف المحافل والمهرجانات الدولية وضمان ايصال صوت ورواية فلسطين الى العالم عبر بوابة السينما وايضا من اجل تشجيع السينمائيين الفلسطينيين والتعريف بابداعاتهم والاحتفاء بها.
وفي سياق متصل ، يشارك ابو عمرو في حفل اطلاق العرض الافتتاحي لفيلم " ن وزيتون " للمخرجة الفلسطينية امتياز ذياب والذي سينظم في مسرح جمعية الهلال الاحمر بالبيرة.

وتقول المخرجة امتاز دياب عن هذا الفيلم "ان الفيلم يعرض انسانية الفلسطيني في مشاهد من الحب والرغبة بالحياة والتمسك بالارض، وهو يظهر للعالم وحشية الاحتلال ويجرده من انسانيته" .

 

حرره: 
م.م