قبيل مفاوضات تثبيت التهدئة- القاهرة تستضيف لقاء فتح وحماس لبحث المصالحة

المصالحة

زمن برس، فلسطين: تستضيف القاهرة اليوم الاثنين لقاء حركتي "فتح" و"حماس" لبحث القضايا الخلافية في ملف المصالحة، الذي يسبق جلسة المفاوضات الفلسطينية – الإسرائيلية، غير المباشرة، التي تعقد غداً لتثبيت اتفاق وقف إطلاق النار.

وقال عضو الوفد الفلسطيني المفاوض في القاهرة قيس عبد الكريم "أبو ليلى" إن "المفاوضات الفلسطينية – الإسرائيلية غير المباشرة، بوساطة مصرية، ستبدأ غداً الثلاثاء في القاهرة".

وأضاف، لـ"الغد" إن "الموعد تم تحديده بحيث تكون له وظيفة سياسية عبر تأكيد الأطراف تثبيت اتفاق وقف إطلاق النار"، الذي تم التوصل اليه الشهر الماضي بوساطة مصرية".

وأوضح بأن "جلسة المفاوضات ستبحث في عدد من القضايا الإجرائية ذات الأهمية السياسية، مثل تحديد جدول أعمال الجلسة الثانية من المفاوضات، وموعد انعقادها"، لافتاً إلى أن "الجلسة ستكون مختصرة، وليوم واحد على الأغلب".

وأشار إلى أن "قضايا المطار والميناء البحري والأسرى (المعتقلين أثناء حملة الاحتلال للبحث عن مستوطنيه الثلاثة المفقودين في 12 تموز (يوليو) الماضي، ومنهم الأسرى المحررين في صفقة "شاليط")، ستكون ضمن جدول الأعمال، التي سيتم بحثها في الجلسة الثانية من المفاوضات".

واعتبر أن "الجولة القادمة من المفاوضات ستكون صعبة وشاقة بسبب القضايا المطروحة على جدول البحث، وهي أصعب من القضايا التي تم بحثها في الجولات السابقة".

ونوه إلى أن "ما يعقد من صعوبة هذه المفاوضات الخروقات الإسرائيلية التي تمت خلال الفترة الماضية، كما تنعقد الجولة في ظل ظروف وقف المواجهة العسكرية ووقف إطلاق النار".

وتوقع "تعنت إسرائيلي أشدّ حيال القضايا المطروحة، ما يتطلب روافع جدية تضمن تحقيق نوع من التوازن على معادلة التفاوض، وفي مقدمتها وحدة الصف الفلسطيني وتصعيد التحرك الشعبي العربي والدولي الضاغط على الاحتلال من أجل جدية البحث في المفاوضات".

حرره: 
ع.ن