توقيع اتفاقية لإصدار بطاقات الائتمان والخصم بين بنكيّ "فلسطين" و "الإسلامي العربي"

بنك فلسطين والإسلامي العربي

زمن برس، فلسطين:

وقّع بنكيّ فلسطين والإسلامي العربي، السبت، اتفاقية مشتركة لتقديم خدمة إصدار بطاقات الإئتمان والخصم للبنك الإسلامي العربي، وذلك خلال حفل أقيم في المركز الرئيس للإدارة العامة لبنك فلسطين في رام الله.

ووقع الاتفاقية، هاشم الشوا رئيس مجلس الإدارة، والمدير العام لبنك فلسطين، ومدير عام البنك الإسلامي العربي سامي الصعيدي، بحضور حشد من المسؤولين ورؤساء الدوائر والأقسام من كلا البنكين.

وبموجب الاتفاقية، سيعمل بنك فلسطين العضو الرئيسي في شركتي فيزا وماستر كارد العالميتين على الإعداد لتقديم خدمة إصدار بطاقات الائتمان والخصم للبنك الإسلامي العربي كعضو فرعي. حيث تتيح الاتفاقية تمكين البنك الإسلامي العربي من تقديم خدمة البطاقات لعملائه بنوعيها الائتمان والخصم خلال وقت قصير كون هذه البطاقات يتم تصنيعها محليًا بواسطة بنك فلسطين بعكس المؤسسات المصرفية الأخرى التي عادة ما يتم تصنيعها في الخارج.

وفي بداية الحفل، رحب الشوا بالحضور، معبرًا عن سعادته بهذه الاتفاقية التي تمثل ثمرة جهود لتعزيز الشراكة والتكامل ما بين البنوك الفلسطينية لتلبية احتياجات المواطن الفلسطيني. مشيرًا الى أن هذه الاتفاقية هي الثالثة من نوعها التي يوقعها البنك لتقديم خدمات إصدار وقبول بطاقات الائتمان والخصم، حيث وقع في الربع الأول من العام الماضي اتفاقيتين مع البنك الإسلامي الفلسطيني وبنك الاستثمار الفلسطيني.

وحول تطور ثقافة استخدام البطاقات البلاستيكية، سرد الشوا أرقامًا تشير إلى أن هناك تطورًا ملحوظًا خلال العشر سنوات الماضية في استخدام البطاقات، فقد كانت بداية العمل بها قبل عدة سنوات، واقتصرت على 500  ماكنة وزعت في المحال التجارية والسوبر ماركت والمطاعم ومراكز الخدمات، إلا أن زيادة الإقبال، والطلب المتزايد لاستخدام البطاقات البلاستيكية في الشراء ضاعفت من هذا الحجم ليصل إلى ما يزيد عن  خمسة آلاف نقطة بيع إلكترونية يمتلكها البنك في الضفة وقطاع غزة تستقبل بطاقات فيزا، وفيزا إليكترون وماستر كارد، والبطاقات التابعة لها.

من ناحيته، عبر سامي الصعيدي، مدير عام البنك الإسلامي العربي عن سعادته بالتعاون مع بنك فلسطين، مشيرًا إلى أن الاتفاقية ستعمل على تلبية احتياجات عملاء البنك الإسلامي العربي، مضيفًا بأن الاتفاقية سيكون هدفها الأساسي تقديم خدمات ومنتجات مصرفية جديدة ومميزة للمتعاملين لتوفر عليهم الوقت والجهد. كما أنها تواكب التطورات المتسارعة في عالم الخدمات والمنتجات المالية التي تتطور بسرعة متنامية.

وفي ختام كلمته، أكد الصعيدي أن هذه الاتفاقية ستمهد الطريق لسلسلة مجالات من التعاون المستقبلي والمستمر لتقديم أفضل الخدمات التي تتوافق مع تطلعات جمهور العملاء والمتعاملين مع البنك، مؤكدا في الوقت ذاته على ثقته بأن المؤسسات الوطنية تعمل في جو يتيح لها التكاملية والتعاون لتعزيز الاقتصاد.

وبناء على هذه الاتفاقية سيمنح البنك ثلاثة أنواع من البطاقات وهي بطاقة الخصم الفوري الدولية (بطاقة المشتريات والسحب النقدي) وبطاقة الخصم الشهرية العادية "بطاقة ائتمان فضية" وبطاقة الخصم الشهرية الذهبية "بطاقة ائتمان ذهبية" وجميع هذه البطاقات آمنة لاحتوائها تقنية بطاقات الشريحة الذكية (smart chip)   النظام الأكثر أمانًا في العالم ويمكّن حامل البطاقة من السحب النقدي عبر أكثر من 2 مليون صراف آلي حول العالم، والتسوق من خلال أكثر من 25 مليون مؤسسة تجارية ونقطة بيع حول العالم.

ويذكر بأن هيئة الرقابة الشرعية للبنك الإسلامي العربي قد أقرّت شرعية البنك للتعامل ببطاقات الائتمان بآلية عمل خاصة تقتضي بأن هذه البطاقة أداة ائتمان في حدود سقف معين لفترة محددة، وهي أداة وفاء أيضاً. حيث يستطيع حاملها تسديد أثمان السلع والخدمات، والسحب نقداً، في حدود سقف الائتمان المفتوح علماً أن هذه البطاقة لا تتيح تسهيلات ائتمانية متجددة لحاملها؛ حيث يتعين عليه المبادرة بسداد ثمن مشترياته كاملاً خلال الفترة المحددة عند تسلمه الكشوف المرسلة إليه من البنك.

حرره: 
م . ع