استطلاع: غالبية الإسرائيليين لم ننتصر وتراجع الثقة بنتنياهو ويعلون

نتنياهو ويعلون

زمن برس، فلسطين: أظهرت معطيات أول استطلاع للرأي العام الإسرائيلي أجري بعد يوم واحد من إبرام اتفاق وقف إطلاق النار أن الغالبية الإسرائيلية تعتقد ان إسرائيل لم تحرز نصرا خلال عدوانها على غزة، بالإضافة إلى انخفاض ملحوظ بشعبية حزب "الليكود" ورئيس الحكومة نتنياهو ووزير جيشه موشي يعلون.

وأعرب 54% من المشاركين بالاستطلاع أن أحدا لم ينتصر في الحرب، فيما قال 16% إن حماس هي التي انتصرت، في مقابل 26% يعتقدون إن إسرائيل هي المنتصرة، بينما قال 4% بأنهم لا يعرفون من المنتصر.

وطبقاً لنتائج الاستطلاع فقد تراجع مستوى رضا الإسرائيليين عن أداء رئيس حكومتهم نتنياهو من 77% قبل الحرب، إلى 50% خلالها، فيما أعرب 41% عن عدم رضاهم بعد إبرام وقف إطلاق النار.

أيضا تراجع رضا الجمهور الإسرائيلي عن أداء وزير جيش الاحتلال موشي يعلون حيث كان قبل العدوان 76% وتراجع خلال العدوان إلى 55%، وقال 35% من المستطلعين إنهم غير راضين عن أدائه بعد الحرب.

وبحسب بنتائج الاستطلاع أنه إذا أجريت انتخابات عامة اليوم في إسرائيل فإن حزب "الليكود" الذي يتزعمه نتنياهو الذي حصد 31 مقعدا في الانتخابات السابقة التي أجريت عام 2013 بعد تحالفه مع حزب "اسرائيل بيتنا" في قائمة انتخابية مشتركة سيحصل على 26 مقعدا بشكل منفرد.

وسيطرأ تراجع بعدد المقاعد التي يحصل عليها حزب "العمل" من 15 مقعدا إلى 14 مقعدا، وسيتقدم حزب "البيت اليهودي" المتشدد من 12 مقعدا إلى 17 مقعدا.

حرره: 
ز.م